استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالاستقرار النفسي لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

م.أفراح إبراهيم سعيد صالح

الملخص

 استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي ، والفروق ذات الدلالة الاحصائية تبعا لمتغيري الجنس والتخصص في كلا المتغيرين ، كذلك التعرف على العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي .  وتكونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة من  طلبة الجامعة العراقية  ، اما اداتا البحث فقد قامت الباحثة بإعداد اداة لقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي وتبني مقياس (العبيدي،2015) لقياس الاستقرار النفسي ، تكون كل مقياس من (40) فقرة ، تم التحقق من الصدق والثبات لكلا المقياسين ، وبعد معالجة البيانات احصائياً باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية (SPSS)، اظهرت النتائج الاتي :


-تمتع طلبة الجامعة بمستوى جيد في كلا المتغيرين (استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي).


-عدم وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث في استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي


-وجود فروق دالة احصائيا بين التخصص العلمي والانساني في استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي ولصالح التخصص الانساني.


-وجود علاقة ارتباطية موجبة بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والاستقرار النفسي .


                 وفي ضوء نتائج البحث صاغت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالاستقرار النفسي لدى طلبة الجامعة . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 451-476. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5530
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالاستقرار النفسي لدى طلبة الجامعة . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 451-476. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5530

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.