تقويم كتاب اللغة العربية المقرر للصف الثاني المتوسط في العراق من وجهة نظر المدرسين والمدرسات - واتجاهاتهم نحو تطوير المنهج

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. حسين علي ناصر علي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تقويم كتاب اللغة العربية (جزئين) للعام 2018-2019 المستخدم لصف الثاني في العراق كوجهة نظر المعلمين واتجاهاتهم في تطوير المناهج ، وكذلك معرفة العلاقة بين مواقفهم. والتقييم. يشمل هذا البحث كل معلم اللغة العربية للصف الثاني للعام 2018-2019 في مدينة بغداد. بلغت عينات الدراسة 300 معلم ومعلمة حيث استخدم المؤلف المنهج الوصفي بالتعامل مع أداتين في هذا البحث هما استبانة التقييم ومقياس الموقف.
أفضل النتائج التي تمت ملاحظتها من هذا البحث هي أن هناك العديد من جوانب القوة في الكتاب المدرسي وأن الأشخاص الذين يعملون عليه يبذلون جهدًا جيدًا لإنتاجه وفقًا لمعايير الكتب المدرسية الجيدة. بينما ضعف الجانب الذي يجب أن يراعى فيه نطاق المادة العلمية في الكتاب المدرسي مع مدة الدورتين.
التوصية المهمة هي تقليل بعض محتوى مفردات الكتاب المدرسي حتى تتناسب مع مدة دورات المناهج الدراسية. اقتراح الحل هو إنتاج كتاب إرشادي للمعلم ، وشرح بعمق طريقة كيفية التعامل مع المنهج والجوانب التعليمية لهذا المنهج الجديد الذي يعتمد على الدورات ، بحيث يمكن للمدرسين القيام بذلك على أكمل وجه.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم كتاب اللغة العربية المقرر للصف الثاني المتوسط في العراق من وجهة نظر المدرسين والمدرسات - واتجاهاتهم نحو تطوير المنهج . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 496-545. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5532
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم كتاب اللغة العربية المقرر للصف الثاني المتوسط في العراق من وجهة نظر المدرسين والمدرسات - واتجاهاتهم نحو تطوير المنهج . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 496-545. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5532

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.