مهارات التواصل عند مدرسي التاريخ في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بكفاياتهم التعليمية

محتوى المقالة الرئيسي

مرتضى كريم طلال مسير
ا. زينب محمد إبراهيم كساب

الملخص

شمل البحث اربعة فصول، تضمن الفصل الاول المقدمة واهمية البحث إذ تم توضيح اهمية مهارات التواصل والكفايات التعليمية لدى المدرس، وظهرت مشكلة البحث من خلال متابعة الباحثان لواقع التدريس لدى مدرسي التاريخ للمرحلة المتوسطة ، ضعف واضح في أداء اغلب مدرسي مادة التاريخ وان أسباب هذا الضعف يكمن في قلة أمكانية العديد من مدرسي مادة التاريخ في استعمال أساليب متنوعة تتلاءم مع طبيعة المادة الدراسية،و سوء إدارة التخطيط والتنفيذ والتقويم لدى العديد من مدرسي مادة التاريخ وتكمن مشكلة البحث الحالي في معرفة هل إن هنالك علاقة بين مهارات التواصل عند مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة وكفاياتهم التعليمية، أما اهداف البحث فقد شملت على معرفة مهارات التواصل والكفايات التعليمية لدى مدرسي التاريخ في المرحلة المتوسطة، وكانت فرضية البحث لا توجد علاقة ذو دلالة إحصائية بين مدرسي التاريخ في مهارات التواصل وكفاياتهم التعليمية.  اما الفصل الثاني فشمل على الدراسات النظرية إذ تم عرض مفهوم مهارات التواصل والكفايات التعليمية، وشملت الدراسات السابقة دراسة جلال محمد وحيدر شاكر كدراسات سابقة وترتبط بالدراسة الحالية. شمل الفصل الثالث على اجراءات البحث الميدانية، إذ استخدم الباحثان المنهج الوصفي ذو المجموعة الواحدة، وكانت عينة البحث هم مدرسي التاريخ للمرحلة المتوسطة في محافظة بغداد والبالغ عددهم (151) مدرساً ومدرسة، تم تطبيق استمارة مهارات التواصل والكفايات التعليمية على عينة البحث. وشمل الفصل الرابع على عرض نتائج مهارات التواصل والكفايات التعليمية، إذ أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية وتم تفسير النتائج التي توصل اليها الباحثان، اما الاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان فكانت:


1- اغلب مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة في محافظة بغداد يمتلكون قدراً جيداً من مهارات التواصل مقارنتاً بالمتوسط الفرضي الذي تمت المقارنة به. وبحاجة إلى تطوير لهذه المهارات بشكل مستمر.


2- اغلب مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة يمتلكون قدراً جيداً من الكفايات التعليمية.


3- وجود علاقة ارتباط بين متغيرات البحث وهي مهارات التواصل والذكاءات المتعددة.


وكانت اهم التوصيات:



  • عدم السماح لمدرسي الاختصاصات الأخرى بتدريس مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة.

  • إعداد دليل لمدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة يتضمن مهارات التواصل و الكفايات التعليمية التي حددت في هذه الدراسة بغية الإفادة منها من قبل مدرسي المادة. 

  • يمكن الإفادة من نتائج الدراسة الحالية في بناء وتصميم برامج تعليمية مماثلة لمراحل دراسية أخرى وحتى لمواد تعليمية أخرى.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهارات التواصل عند مدرسي التاريخ في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بكفاياتهم التعليمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 1097-1120. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5542
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مهارات التواصل عند مدرسي التاريخ في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بكفاياتهم التعليمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(110), 1097-1120. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5542