" اثر برنامج تعليمي مقترح قائم على التكامل بين استراتيجيتي الخرائط الذهنية والبيت الدائــــري في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي بمادة الفيزياء "
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تحدد هدف البحث بمعرفة (اثر برنامج تعليمي مقترح قائم على التكامل بين استراتيجيتي الخرائط الذهنية والبيت الدائــــري في تحصيل مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي)، ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية الاتية :
-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يُدرسون وفق البرنامج التعليمي المقترح ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يُدرسون بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل. استعمل الباحث التصميم التجريبي لمجتمع بحث مكون من طلاب الصف الرابع العلمي إذ تم اختيار إعدادية (ابن خلدون للبنين) بصورة قصدية لتمثيل عينة البحث، وقد بلغ عدد طلاب عينة البحث(60) طالبا وبواقع (30) طالبا لكل من المجموعة التجريبية والضابطة وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين من خلال عدد من المتغيرات ذات الاثر في المتغير التابع. بنى الباحث أداة بحثه والذي تمثل باختبار تحصيلي مكون من فقرات موضوعية ومقالية وبمجموع (35) فقرة، وللحصول على النتائج تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام اختبار (T-test) لعينتين مستقلتين وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة ،وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.