برنامج ارشادي مقترح مستند على النظرية السلوكية لتخفيف ظاهرة التطرف لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د.نشعة كريم
م .م .دعاء خالد

الملخص

برنامج ارشادي مقترح مستند على النظرية السلوكية لتخفيف ظاهرة التطرف لدى طلبة الجامعة


يعد تطرف بعض الطلبة في آرائهم و افكارهم و اتجاهاتهم نحو اغلب القضايا الاجتماعية و السياسية و الدينية ظاهرة اجتماعية تحتل موقعها في المجتمع اذ انها ارتبطت بالعنف و الارهاب بعد ان لجأ بعض المتطرفين الى تأكيد وجودهم من خلال العدوان على الابرياء، و تخريب الممتلكات، و التصادم مع السلطات  وزعزعة الامن في المجتمع ، و ظهرت البرامج الإرشادية اهميته في مساعدة الطالب في أحداث تغيرات في بيئته الشخصية, والاجتماعية, ممّا يؤدي إلى الحد من المشكلات التي يعاني منها الطالب ، وفق أساليب علمية وتقنية تعمل على تنمية ميوله واتجاهاته وتوافقه مع بيئته  وتعايشه السلمي مع مجتمعة الطلابي الجامعي. يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج ارشادي مقترح لتخفيف ظاهرة التطرف لدى طلبة الجامعة ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية متكونه من (60)طالب وطالبة من كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية  وطبق مقياس (تيتان،2017) المعتمد بهذا البحث بعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس من صدق وثبات وفي ضوء النتائج التي ظهرت بعد التطبيق تم بناء البرنامج الارشادي المستند على النظرية السلوكية بفنياتها الارشادية وفق مجالات المقياس وتكون من 12 جلسة ارشادية واستخرج الصدق بعرضه على مجموعة من المحكمين ويعد البرنامج النتيجة النهائية للبحث وختم البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات اهمها تطبيق البرنامج خلال الدراسة الحضورية على الطلبة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
برنامج ارشادي مقترح مستند على النظرية السلوكية لتخفيف ظاهرة التطرف لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(SI), 15-29. https://doi.org/10.35950/cbej.v21iSI.5552
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

برنامج ارشادي مقترح مستند على النظرية السلوكية لتخفيف ظاهرة التطرف لدى طلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(SI), 15-29. https://doi.org/10.35950/cbej.v21iSI.5552