أثر استراتيجية سلم النمو المعرفي في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية التفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الرابع العلمي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د حسان علي عبد جواد

الملخص

   يهدف البحث الحالي الى معرفة" أثر استراتيجية سلم النمو المعرفي في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية التفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الرابع العلمي " اختار الباحث المديرية العامة لتربية صلاح الدين / قسم تربية سامراء بصورة قصديه لتطبيق البحث لأجراء التجربة واختار الباحث ثانوية عمر المختار  للبنين كعينة قصدية لتطبيق تجربة البحث واختار بشكل الطريقة العشوائية باختيار الشعبة (ب) لتمثل "المجموعة الضابطة" التي تدرس مادة القواعد على، وفق (الطريقة التقليدية)، والشعبة (أ) تمثل "المجموعة التجريبية" التي تدرس مادة القواعد على وفق (سلم النمو المعرفي) بلغ عدد أفراد العينة النهائية (53) طالباً، بواقع (28) طالباً للمجموعة الضابطة، و(25) طالباً للمجموعة التجريبية، وتم التحقق من تكافؤ  مجموعتي البحث في متغيرات, والعمر الزمني للطلاب محسوبا بالأشهر والتحصيل الدراسي السابق للطلاب في مادة اللغة العربية  واختبار التفكير الاستدلالي القبلي وفي نهاية التجربة تم تطبيق  اختبار اكتساب المفاهيم الذي أعده الباحث بلغ (33) فقرة اختباريه موضوعية من نوع الاختيار من متعدد  على مجموعتي البحث بعد أن تحققت من صدق محتواه , بعرضه على المختصين كما طبق على عينة استطلاعية للتأكد من وضوح فقراته والتأكد من ثباته باعتماد طريقة ألفا كرونباخ  ( القوة التمييزية ، معامل الصعوبة ، فعالية البدائل .أما بالنسبة لقياس التفكير الاستدلالي فقد أعد الباحث اختبارا مكونا من (30) فقرة اختبارية تأكد الباحث من صدق فقراته بعد عرضه على المتخصصين وتطبيقه على عينة استطلاعية لإيجاد الخصائص السايكومترية ( معامل التمييز) كما وجد معامل ثبات الاختبار باستخدام معادلة ألفا - كرونباخ وتم معالجة النتائج إحصائياً باستعمال الاختبار التائي ) - test T) ولعينتين مستقلتين  وأظهرت النتائج :



  • تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية سلم النمو المعرفي على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية باختبار اكتساب المفاهيم النحوية وكذلك باختبار التفكير الاستدلالي بفرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة( 05 ) .

  • وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درسوا باستخدام استراتيجية سلم النمو المعرفي على اختبار التفكير الاستدلالي القبلي والبعدي ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية سلم النمو المعرفي في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية التفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الرابع العلمي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(SI), 93-111. https://doi.org/10.35950/cbej.v21iSI.5557
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية سلم النمو المعرفي في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية التفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الرابع العلمي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(SI), 93-111. https://doi.org/10.35950/cbej.v21iSI.5557