أتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو مهنة التعليم والأختصاص الدراسي وعلاقته ببعض المتغيرات

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م.د. علي محسن ياس العامري
أ.م.د نيران يوسف جبر

الملخص

أستهدف البحث التعرف على مستوى اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في جامعة المستنصرية نحو مهنة التعليم ،وهل هناك فروق ذات دلالة معنوية في اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو مهنة التعليم ، وفقاً لمتغير الجنس (ذكور-إناث)، وهل هناك فروق ذات دلالة معنوية في اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو مهنة التعليم وفقاً لمتغير الأختصاص العلمي (علمي، أنساني) ،وهل هناك فروق ذات دلالة معنوية في اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو مهنة التعليم وفقاً لمتغير المرحلة الدراسية (الأول، الرابع) ، التعرف على ما مستوى اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية في جامعة المستنصرية نحو الاختصاص الدراسي، وهل هناك فروق ذات دلالة معنوية في اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو الأختصاص الدراسي وفقاً لمتغير الجنس (ذكور-إناث)، وهل هناك فروق ذات دلالة معنوية في اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو الأختصاص الدراسي وفقاً لمتغير الأختصاص العلمي (علمي، أنساني) ، وأيضاً هل هناك فروق ذات دلالة معنوية في اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحوالأختصاص الدراسي وفقاً لمتغير المرحلة الدراسية (الأول ، الرابع)،وكان مجتمع البحث طلبة كلية التربية الأساسية للعام الدراسي (2018-2019) البالغ عددهم  (8055) بواقع (6816) طالب وطالبة الدراسة الصباحية و(1239) طالب وطالبة الدراسة المسائية ، وأختيرت عينة عشوائية عددهم (200) طالب وطالبة وفقاً لمتغير الجنس (ذكور، آناث) والتخصص (علمي، أنساني) والمرحلة الدراسية (الأول، الرابع)، وبعد تطبيق المقاييس على عينة البحث تم معالجة البيانات بالحقيبة الآحصائية  SSPS وتوصل البحث الى النتائج الاتية:أن هناك فرقاً ذا دلالة معنوية بين المتوسط الحسابي للعينة والمتوسط الفرضي للمقياس وذلك لصالح المتوسط الفرضي للعينة أي تدني مستوى اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو مهنة التعليم، وأيضاً أن هناك فروقاً ذات دلالة معنوية بين متوسطي درجات كل من الذكور والإناث في اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم وذلك لصالح الإناث، وايضاً أن هناك فروقاً ذات دلالة معنوية بين متوسطي درجات الطلبة من كلا الاختصاصين العلمي والإنساني في اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم وذلك لصالح الاختصاص العلمي، وأيضاً أي أن هناك فروقاً ذات دلالة معنوية بين متوسطي درجات الطلبة في اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم وذلك لصالح المرحلة الرابعة، وأيضاً وجود اتجاهات ايجابية ذات مستوى قريبة من المتوسط لدى طلبة كلية التربية  الأساسية في جامعة  المستنصرية نحو اختصاصاتهم الدراسية، وأن هناك فروقاً ذات دلالة معنوية بين متوسطي درجات كل من الذكور والإناث في اتجاهاتهم نحو الاختصاص الدراسي وذلك لصالح الإناث، وأن هناك فروقاً ذات دلالة معنوية بين متوسطي درجات الطلبة من كلا الاختصاصين العلمي والإنساني في اتجاهاتهم نحو الاختصاص الدراسي وذلك لصالح الاختصاص العلمي، و أن هناك فروقاً ذات دلالة معنوية بين متوسطي درجات الطلبة في اتجاهاتهم نحو الاختصاص الدراسي وذلك لصالح المرحلة الرابعة ، وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو مهنة التعليم والأختصاص الدراسي وعلاقته ببعض المتغيرات . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(SI), 208-237. https://doi.org/10.35950/cbej.v21iSI.5562
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو مهنة التعليم والأختصاص الدراسي وعلاقته ببعض المتغيرات . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(SI), 208-237. https://doi.org/10.35950/cbej.v21iSI.5562