تصميم تعليمي وفقا لأبعاد التنمية البشرية واثره في الثقافة العلمية لطلبة المرحلة الاعدادية وتفكيرهم الحاذق

محتوى المقالة الرئيسي

أ .د. احمد عبيد حسن
م. م .بتول جيجان سلمان

الملخص

هدف البحث الى استخدام تصميم تعليمي وفقا لأبعاد التنمية البشرية و اثره في الثقافة العلمية لطلبة المرحلة الاعدادية  وتفكيرهم الحاذق ولتحقيق ذلك وضعت الفرضيتين الصفريتين الاتيتين :



  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (50.0) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست وفق التصميم التعليمي المبني وفقا لأبعاد التنمية البشرية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الثقافة البيئية .

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة( 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست وفق التصميم التعليمي المبني وفقا لأبعاد التنمية البشرية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الحاذق . ولأجل التحقق من صحة هاتين الفرضيتين اعد الباحثان تصميما تعليميا لتجربة استغرقت فصلا درسيا كاملا، تمثلت عينة البحث بطلاب الصف الرابع الاعدادي لثانوية كلية بغداد موزعين على شعبتين، (35) طالبا للمجموعة التجريبية التي درست وفق التصميم التعليمي المبني وفقا لأبعاد التنمية البشرية، و (35) طالبا للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وتمت مكافئة المجموعتين وفق متغيرات (الذكاء ، العمر، المعلومات السابقة، مقياس الثقافة العلمية ، التفكير الحاذق ). اعد الباحثان اداتي البحث المتمثلتين بمقياس الثقافة العلمية  والمتكون من (30) فقرة والاداة الثانية المتمثلة بمقياس التفكير الحاذق المتكون من (30) فقرة قام الباحثان بتدريس مجموعتي البحث بنفسيهما ، وبعد انتهاء التجربة حللت النتائج احصائيا بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية (SPSS) وباستعمال الاختيار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين وقد اظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في كل من مقياسي الثقافة العلمية والتفكير الحاذق وبذلك تم رفض الفرضيتين الصفريتين للبحث،  وفي ضوء ذلك وضع الباحثان عددا من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تصميم تعليمي وفقا لأبعاد التنمية البشرية واثره في الثقافة العلمية لطلبة المرحلة الاعدادية وتفكيرهم الحاذق. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 62-79. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5570
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تصميم تعليمي وفقا لأبعاد التنمية البشرية واثره في الثقافة العلمية لطلبة المرحلة الاعدادية وتفكيرهم الحاذق. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 62-79. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5570