الوظائف التنفيذية المعرفية لدى الطلبة المتميزين

محتوى المقالة الرئيسي

حسين فرات بحر
أ.د. عماد حسين المرشدي
أ.د. حيدر حاتم فالح

الملخص

يستهدف البحث التعرف على :


1-التعرف على الوظائف التنفيذية المعرفية لدى الطلبة المتميزين.


2-الفروق في الوظائف التنفيذية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور-اناث).


    يقتصر البحث الحالي على طلبة مدارس المتميزين في محافظتي كربلاء المقدسة وبابل , وقد تألفت العينة من (400) طالباً وطالبة شملت اربع مدارس ولمرحلتين الرابع العلمي والخامس الاحيائي للعام الدراسي (2020- 2021)بواقع (200) طالب وطالبة للصف الرابع العلمي و(200) طالب وطالبة للصف الخامس الاحيائي , واستخدم في البحث اداة مقياس لوظائف التنفيذية المعرفية من اعداد الباحثين ويتكون من (50)  فقرة موزعة على اربعة مجالات هي(المرونة العقلية , التخطيط ,التنظيم, المراقبة الذاتية), وقد تم استخراج الخصائص السيكومترية من الصدق والثبات والقوة التميزية للفقرات وعلاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس وعلاقة درجة الفقرة بدرجة المجال واستخراج الثبات بطريقة الاختبار واعادة الاختبار فبلغ معامل ثبات المقياس (0,923).


أما الوسائل الإحصائية فقد أستعان الباحث ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم النفسية والاجتماعية (SP-SS) في معالجة البيانات، وأظهرت النتائج ما يأتي :


1- يتمتع الطلبة المتميزين بمستوى من الوظائف التنفيذية المعرفية.


2-      لا توجد فروق في الوظائف التنفيذية المعرفية بين الطلبة المتميزين تبعاً لمتغيرات الجنس. وفقاً للنتائج التي توصل اليها البحث الحالي فقد تبلورت بعض التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الوظائف التنفيذية المعرفية لدى الطلبة المتميزين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 116-140. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5573
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الوظائف التنفيذية المعرفية لدى الطلبة المتميزين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 116-140. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5573