مؤشرات التفكير اليقظ المٌرتبط بالوقاية الصحية لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في جامعة كربلاء

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د حيدر حسن اليعقوبي

الملخص

هدف البحث التعرف الى مستوى التفكير اليقظ المرتبط بالوقاية الصحية لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية بجامعة كربلاء. وايضا الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى التفكير اليقظ المرتبط بالوقاية الصحية لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية بجامعة كربلاء وفق متغيري النوع (طلاب – طالبات) والصف الدراسي. وطبق البحث على (200) طالب وطالبة ولتحقيق اهداف البحث. استعمل مقياس التفكير اليقظ المٌرتبط بالوقاية الصحية من اعداد الباحث. وأظهرت النتائج أن أفراد عينة البحث للعينة ككل إن الطلبة في قسم العلوم التربوية والنفسية لا يتسمون  بالتفكير اليقظ المرتبط بالوقاية الصحية . وإن للطلاب أقل تعبير عن التفكير اليقظ المرتبط بالوقاية الصحية من الطالبات. اوصي البحث في الاهتمام بالبرامج  الارشادية و التعليمية الالكترونية لرفع التفكير اليقظ المتعلق بالجوانب الصحية . والاهتمام بتوعية الطلاب اكثر من البنات من خلال برامج توعوية والتركيز التعليمي على التفكير اليقظ. كما لابد من إجراء دراسة شبه تجريبية حول متغير تنمية التفكير اليقظ و الهوية الاكاديمية الالكترونية  لطلبة جامعة ككل. واستعمل متغير التفكير اليقظ على فئة اعلى من الطلاب كان يكون التدريسين او مسؤولي الاداري العليا في الجامعة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مؤشرات التفكير اليقظ المٌرتبط بالوقاية الصحية لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في جامعة كربلاء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 177-189. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5576
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مؤشرات التفكير اليقظ المٌرتبط بالوقاية الصحية لدى طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في جامعة كربلاء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 177-189. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5576