تقويم كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. سـعاد يحيـى علـي

الملخص

هدفت الدراسة الى تقويم كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات الذين قاموا بتدريس الكتاب . تكونت عينة البحث من (365) مدرس ومدرسة من مديرية تربية الرصافة (الاولى والثانية والثالثة) في بغداد. كانت اداة البحث استبانة مكونة من (50) فقرة موزعة على خمس مجالات وهي : ( مقدمة الكتاب ،محتوى الكتاب ،الانشطة والوسائل التعليمية،  وسائل التقويم "اسئلة الكتاب "، شكل الكتاب واخراجه الفني)، وعالجت الباحثة البيانات باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي ، ومعامل ارتباط بيرسون.  أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقدير المدرسين والمدرسات  لكتاب الاجتماعيات كان مرتفعا بشكل عام حيث بلغ الوسط المرجح الكلي للكتاب وعلى المجالات مجتمعة (2.4)  ووزن مئوي (80). كذلك أظهرت النتائج أن مستوى تقدير المدرسين والمدرسات لمجالات الكتاب المختلفة كانت كالاتي : لمقدمة الكتـاب  كان الوسط المرجح   (2.25) اما الوزن المئوي فكان (75)، في حين بلغ الوسط المرجح للمحتوى(2.44) والوزن المئوى (81.33)،وبلغ الوسط المرجح  لمجال الانشطة والوسائل التعليمية (2.36) والوزن المئوي (78.66) ، اما  مجال وسائل التقويم "اسئلة الكتاب" فقد بلغ الوسط المرجح(2.45 ) والوزن المئوي (81.66) اما المجال الاخير الخاص بشكل الكتاب واخراجه الفني  فقد كان وسطه  المرجح(2.5) ووزنه المئوي(83.33)، وبناء على نتائج ا قدمت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات  والتوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 225-247. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5579
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 225-247. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5579