أثر التدريس باسلوب (Paksa) في تحصيل طلبة معلم الصفوف الاولى في مادة صحة الطفل

محتوى المقالة الرئيسي

م . م. احمد عبد السلام علاوي

الملخص

هدف البحث التعرف على أثر التدريس بأسلوب Paksa في تحصيل طلبة معلم الصفوف الاولى في مادة صحة الطفل لأجل تحقيق الهدف وضع الباحث الفرضية الآتية:- لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والذين درسوا بأسلوب Paksa  ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.   اعتمد المنهج البحث التجريبي منهجاً للبحث لمناسبة لهدف البحث وإجراءاته. طبقت التجربة على طلبة قسم معلم الصفوف الأولى الدراسية الصباحية اختير قصدياً من اقسام كلية التربية الاساسية  بلغ عدد أفرادها (99) طالب و طالبة ، وتوزعوا على ثلاث قاعات دَراسية ، اختيرت بالتعين العشوائي القاعة C لتمثل المجموعة التجريبية التي درست بأسلوب Paksa ، واختيرت القاعة B لتمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.    ولاختبار صحة الفرضية الصفرية أعد الباحث اختبار التحصيل بلغ عدد فقراته (40) فقرة موضوعية، وطبق على عينتين استطلاعيتين من غير عينة البحث الأساسية ، الأولى كان الغرض منها معرفة مدى وضوح فقرات الاختبار وتحديد زمن الإجابة عنها وتؤكد من صدق الاختبار باتفاق عدد من المحكمين، إما الثانية وكان الغرض منها أستخراج الخصائص السايكومترية للاختبار. وباستعمال الاختبارT-test حُصل الباحث على النتائج : تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست بأسلوب Paksa على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل. استنتج الباحث أَن التدريس باسلوب Paksa ذو اثر في تحصيل الطلبة حيث بلغ حجم الاثر (0,28)،وبناء على ذلك وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة  بنتائج البحث.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التدريس باسلوب (Paksa) في تحصيل طلبة معلم الصفوف الاولى في مادة صحة الطفل. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 288-307. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5583
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر التدريس باسلوب (Paksa) في تحصيل طلبة معلم الصفوف الاولى في مادة صحة الطفل. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 288-307. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5583