تقويم كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط في ضوء أهداف المادة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى تقويم كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط في ضوء أهداف المادة . اقتصر البحث على مدرسي ومدرسات كتاب رياضيات الصف الأول المتوسط، والذين لا تقل خدمتهم عن خمس سنوات من خريجي كليات التربية اختصاص مادة الرياضيات من محافظة بغداد للعام الدراسي (2019 – 2020) والبالغ عددهم (110) مدرساً ومدرسه في محافظة بغداد. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي واستعملت الاستبانة أداة للبحث تضم (24) فقرة موزعة على أربع مجالات ( أهدف تتعلق بالمعرفة ، أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية ، أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات ، اهداف وجدانية ) . وأظهرت نتائج البحث : إن مجال الاهداف التي تتعلق بالمعرفة نال أعلى وسط مرجح (2,14) ، وبوزن مئوي (71,37) . بينما حصل مجال الاهداف التي تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات ، أقل وسط مرجح ( 1,95) ، وبوزن مئوي (65,39) . اذ تشير النتيجة الى ضعف في مجال الاهداف التي تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات أما باقي المجالات فتراوحت أوساطها المرجحة ما بين ( 2,10 – 2,25 ) ، وأوزانها المئويه مابين (70,17 – 75,30) .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.