تقويم كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط في ضوء أهداف المادة

محتوى المقالة الرئيسي

م.م تغريد خضير حسن

الملخص

        يهدف البحث الحالي الى تقويم كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط في ضوء أهداف المادة . اقتصر البحث على مدرسي ومدرسات كتاب رياضيات الصف الأول المتوسط، والذين لا تقل خدمتهم عن خمس سنوات من خريجي كليات التربية اختصاص مادة الرياضيات من محافظة بغداد للعام الدراسي (2019 – 2020) والبالغ عددهم (110) مدرساً ومدرسه في محافظة بغداد. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي واستعملت الاستبانة أداة للبحث تضم (24) فقرة موزعة على أربع مجالات ( أهدف تتعلق بالمعرفة ، أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية ، أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات ، اهداف وجدانية ) . وأظهرت نتائج البحث : إن مجال الاهداف التي تتعلق بالمعرفة نال أعلى وسط مرجح (2,14) ، وبوزن مئوي (71,37) . بينما حصل مجال الاهداف التي تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات ، أقل وسط مرجح ( 1,95) ، وبوزن مئوي (65,39) . اذ تشير النتيجة الى ضعف في مجال الاهداف التي تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات أما باقي المجالات فتراوحت أوساطها المرجحة ما بين ( 2,10 – 2,25 ) ، وأوزانها المئويه مابين (70,17 – 75,30) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط في ضوء أهداف المادة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 336-354. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5585
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط في ضوء أهداف المادة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 336-354. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5585