واقع التعليم الالكتروني في ضوء ادارة المعرفة من وجهه نظر اعضاء الهيئة التدريسية في قسم تربية طوز

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. عبد الستار صالح عاصي

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على "واقع التعليم الالكتروني في ضوء ادارة المعرفة من وجهه نظر اعضاء الهيئة التدريسية في قسم تربية طوز". ولتحقيـق اهـداف الدراسة تم انشاء استبانه من (36) فقره، موزعه على اربعة مجـالات، تكونت عينة الدراسة من (47 معلم و58 معلمة) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية للعام (2020 - 2021)، وبعـد جمع البيانات وتحليلها باستخدام الأساليب الوصفية، وإجراء تحليل التباين الثلاثي، واختبار شيفيه، أشارت النتائج بأن واقع التعليم الالكتروني المتعلق بالمعلمين جاء بالمرتبة الأولى، يليها الواقع المتعلق بالإدارة، ثــم الواقع المتعلق بالبنية التحتية والتجهيزات الأساسية، وجاء الواقع المتعلق بالطلبة في المرتبة الأخيرة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس في مجال الواقع المتعلق بالبنية التحتية والتجهيزات الأساسية لصالح الذكور، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي في مجال الواقع المتعلق بالطلبة لصالح بكالوريوس (تربية)، بينما لـم تظهـر فـروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الـدورات التدريبية فـي جميع المجالات، وأوصى الباحث بتحديث الدورات التدريبة التي تقـدمها وزارة التربية والتعليم في العراق، وتحسين البنية التحتية وتجيهزاتها الفنية والتكنولوجية فــي المدارس.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
واقع التعليم الالكتروني في ضوء ادارة المعرفة من وجهه نظر اعضاء الهيئة التدريسية في قسم تربية طوز. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 355-373. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5586
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

واقع التعليم الالكتروني في ضوء ادارة المعرفة من وجهه نظر اعضاء الهيئة التدريسية في قسم تربية طوز. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 4(SI), 355-373. https://doi.org/10.35950/cbej.v4iSI.5586