استراتيجيات التغيير في التعلم وتأثيرها في الاداء الفني للضرب الساحق بالكره الطائرة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة القادسية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. محمد فائز صاحب
م.د. بركات عبد الحمزة
م. حسين علي كاظم

الملخص

احتوى البحث على التطرق الى استراتيجيات تغيير السلوك واهمية استثمارها بالطريقة المثلى لخدمة العملية التعليمية, حيث تم التطرق الى استراتيجية تعديل السلوك (الاعطاء- العقوبة – الابعاد - الشكل –ضبط الحافز ) وكانت استراتيجية  ضبط الحافز باعتبارها احدى الاستراتيجيات التي تعمل على تعلم الاداء الصحيح وقدرة المدرس على استخدامها في العملية التعليمية وتم التطرق الى مهاره الضرب الساحق بالكره الطائرة  بوصفها  مشوقة ومتنوعة في حركاتها ومدى اهميتها للعبة , وكانت مشكلة البحث حول قلة استخدام استراتيجيات تغيير التعلم في  تعليم الاداء الفني الضرب الساحق بالكره الطائرة مقارنة مع باقي الالعاب الاخرى  وهدف البحث الى التعرف على افضلية  بعض استراتيجيات تغيير التعلم  في التحصيل المعرفي اما الهدف الثاني فهو التعرف على تأثير استراتيجيات تغيير التعلم في الاداء الفني للضرب الساحق بالكره الطائرة لدى طلاب  كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة القادسية,  وقد افترض الباحث ان هناك  تأثير ايجابي لاستراتيجيات تغيير التعلم في التحصيل المعرفي واما الفرض الثاني و هناك افضلية في تأثير استراتيجيات تغيير التعلم في التحصيل المعرفي والاداء الفني للضرب الساحق  اما اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث والتي كانت على ان استراتيجيات تغيير التعلم قد اسهمت في تطور التحصيل المعرفي وكذلك أن استراتيجيات تغيير التعلم قد أسهمت بشكل ايجابي في الاختبارات البعدية في تطوير مستوى الأداء المهارى للضرب الساحق بالكره الطائرة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استراتيجيات التغيير في التعلم وتأثيرها في الاداء الفني للضرب الساحق بالكره الطائرة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة القادسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 423-438. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5652
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

استراتيجيات التغيير في التعلم وتأثيرها في الاداء الفني للضرب الساحق بالكره الطائرة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة القادسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 423-438. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5652