التصنيف الاحصائي كأسلوب للكشف عن اللياقة البدنية لطلاب المدارس

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. حسين مردان عمر

الملخص

ان دراسة حالة الطلبة المتقدمين للقبول في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة تعد مرحلة مهمة للأحكام المستقبلية ، لكون اختبارات اللياقة البدنية تعكس الحالة الخاصة للطلبة في مجال القابليات البدنية والحركية ، ولما لهذه الاختبارات والقياسات علاقة لأغلب الفعاليات فمن الصعب عدم تحديد مواصفاتهم وزجهم في مناهج مكررة لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.


يساعد التصنيف في عملية انتقاء الطالب المناسب للفعالية المناسبة من خلال تقنين أحمال التدريب في الدروس ومن هنا تأتي أهمية البحث في عملية تصنيف المتقدمين للقبول في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة يعاني عدد غير قليل من الطلاب والأساتذة بانخفاض مستويات المواد العملية التي تتطلب رعاية منهجية خاصة ، ولم تجرى على المناهج العملية اية إضافات او تنقيحات فهي بقيت مكتوبة من عشرات السنوات، ولا يستطيع اغلب التدريسين التجاوز على التوقيتات الأسبوعية المخصصة لهذه الدروس، سيساعد التصنيف على وضع الطلاب في تجمعات مستقلة بل حتى في صفوف خاصة لغرض تطوير أدائهم. يهدف البحث إلى تصنيف طلاب المدارس المتقدمين للقبول في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وفقا لاختبارت وقياسات البطارية الخاصة بالقبول الى مجموعات مستقلة تكونت عينة البحث من (570 طالباً) من المتقدمين الذكور للقبول في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للعام الدراسي (2018-2019) ويمثلون (95%) من المتقدمين للقبول ، أجريت عليهم (5 اختبارات) تقيس عناصر اللياقة البدنية لأجزاء مختلفة من الجسم وهي:



  1. عدو 60 متر (لقياس عنصر السرعة)

  2. ركض 540 متر (لقياس المطاولة)

  3. القفز الطويل (لقياس القوة الانفجارية للرجلين)

  4. الجلوس من الرقود خلال دقيقة (لقياس مطاولة عضلات البطن)

  5. السحب على العقلة خلال 15 ثانية (لقياس القوة المميزة بالسرعة للذراعين)


تم تقسيم العينة الى (5 مجاميع) استناداً على عدد الاختبارات باعتماد التصنيف (Classify) بأسلوب (K-Means Cluster)


واستنتج الباحث:



  • تميزت مجموعة واحدة بثلاث صفات وهي (السرعة، القوة الانفجارية، مطاولة عضلات البطن، القوة المميزة بالسرعة للذراعين) وهذه المجموعة تشكل فقط (11%) من المتقدمين.

  • تميزت مجموعتان بصفة (المطاولة العامة) فقط وهاتين المجموعتين يشكلان (43%) من المتقدمين.

  • المتقدمون للقبول في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لا يشكلون مجتمعا تتمتع بلياقة بدنية تؤهلهم للقبول الا بتخفيض المعدل العملي لنتائج الاختبارات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التصنيف الاحصائي كأسلوب للكشف عن اللياقة البدنية لطلاب المدارس. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 439-451. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5653
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

التصنيف الاحصائي كأسلوب للكشف عن اللياقة البدنية لطلاب المدارس. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 439-451. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5653