أثر استعمال ستراتيجية عباءة الخبير في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس

محتوى المقالة الرئيسي

م. م . عبد الاله مولان مطلب

الملخص

    هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استعمال استراتيجية  عباءة الخبير في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس، وأجرى الباحث تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً، وقد تم اختيار تصميما تجريبيا للمجموعتين المتكافئتين( تجريبية وضابطة )، إذ اختار الباحث ثانوية المقاصد ضمن قضاء تكريت بصورة عشوائية ميداناً للتجربة، وتكونت العينة من ( 50 ) طالباً في مجموعتين، التجريبية تم تدريسهم باستراتيجية عباءة الخبير، والضابطة تم تدريسهم بالطريقة المعتادة . كافأ الباحث بين المجموعتين في ( العمر بالشهور  والذكاء)  أعد الباحث اداة للبحث حيث استخدم اختباراً تحصيليا ، تمت معالجة النتائج إحصائيا باستخدام وسائل إحصائية وصفية كـ( مقاييس التشتت ، النزعة المركزية ومعاملات الارتباط )، و استدلالية وتشمل الاختبارات التائية ، فضلا على وسائل إحصائية لامعلمية كمربع كاي ، وكشفت النتائج افضلية مجموعة التجريبية على الضابطة في التحصيل ، و استنتج الباحث بأن اعتماد ستراتيجية   عباءة الخبير في التدريس لها أثرها الإيجابي ، وفي ضوء ذلك طرح  الباحث  عدداً من التوصيات بالإضافة الى عدد من المقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استعمال ستراتيجية عباءة الخبير في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 585-592. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5668
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استعمال ستراتيجية عباءة الخبير في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 585-592. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5668