أثر ستراتيجية حوض السمك بأسلوبيه ( المفتوح والمغلق ) في تحصيل طلاب الصف الخامس التطبيقي في مادة الكيمياء

محتوى المقالة الرئيسي

م. م . مهند يحيى حسن

الملخص

    تتهم مادة الكيمياء – شأنها شأن باقي المواد العلمية الأخرى –بالجمود وتعقد موضوعاتها ،وتفرعها في أحيان عديدة بحيث تحتاج إلى المزيد من الشرح والتفصيل لتوضيح فكرتها ، وهذا مما قد لا يتوفر عند عرضها من قبل مدرسيها ؛ لضيق الوقت أو لازدياد عدد طلبتهم ، وخصوصا في مدارسنا المكتظة ، مما يصعب عليهم معالجة جميع فقراتها ؛ بسبب انشغالهم بمسألة مراعاة الفروق الفردية، فضلا على انشغالهم بضبط بيئتهم الصفية ، وبالتالي فإن هذه المسائل قد تنعكس سلبا على تحصيل طلبتهم .  ومن خلال خبرة الباحث المتواضعة في تدريس هذه المادة والتقائه بمجموعة من زملائه في الاختصاص ، تبيين أنهم وعلى الرغم من كل ما أثير ويثار حولها ، فإن مستوى ما يحصل عليه متعلميهم قليل جدا على مستوى التحصيل ؛ وذلك لكونهم يتبعون سبلا وطرقا لعرض مادتهم ، اتسمت بالجمود والنمطية المفرطة ، لذلك لجأ الباحث إلى الاطلاع على الأدبيات التربوية لمعالجة هذه المشاكل ، ودرء التهم عن مادته التي يقوم بتدريسها ،وقام بطرح مشكلة بحثه بالإجابة عن السؤال التالي : هل لإستعمال ستراتيجية  حوض السمك بأسلوبيها ( المفتوح والمغلق ) أثرا في زيادة مستوى التحصيل لدى طلاب الصف الخامس التطبيقي في مادة الكيمياء ؟!

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر ستراتيجية حوض السمك بأسلوبيه ( المفتوح والمغلق ) في تحصيل طلاب الصف الخامس التطبيقي في مادة الكيمياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 605-613. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5672
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

أثر ستراتيجية حوض السمك بأسلوبيه ( المفتوح والمغلق ) في تحصيل طلاب الصف الخامس التطبيقي في مادة الكيمياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 605-613. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5672