إتجاهات الطلبة في فنون الرسم وعلاقتها بانجازهم الفني في الكلية التربوية المفتوحة - دراسة تحليلية

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د.حازم عبودي السعيدي

الملخص

يعنى البحث بدراسة " اتجاهات الطلبة في فنون الرسم وعلاقتها بانجازهم الفني في الكلية التربوية المفتوحة " مركز كربلاء تحديدا بدراسة تحليلية تهدف الى الوقوف على المنجز المنفذ بالرسم بالزيت من حيث بنيته الفنية وبحسب ماتم انجازه من اعمال زيتية للعام الدراسي (2015\2019) لطلبة قسم التربية الفنية في مركز كربلاء تحديدا وذلك لاجل الوصول الى بيانات استغلت في التحليل كمنهج وصفي نوعي.تضمن الفصل الاول عرضا لمشكلة البحث وتلخيصها في امكانية الاجابة عن التساؤل "كيف تمثلت اتجاهات الطلبة في فن الرسم وما القيمة الجمالية المتحققة من ذلك ؟" فضلا عن  اهمية دورية لحصر المنتج الفني المتميز للطلبة والسعي الى تفعيل الطروحات الفكرية والفلسفية والجمالية ،اما الفصل الثاني فذهب الى الاطار النظري ومؤشراته التي من شأنها ان تحقق اليات التحليل في الدراسة الحالية ضمن مباحث اولها \المدارس الفنية واتجاهاتها في الرسم وثانيها \ دلالات الرسم  وعلاقته بخطاب فلسفة الجمال المبحث الثالث \ بنية المنجز الفني في الرسم والتربية الفنية،  في حين جاء الفصل الثالث في اجراءات البحث ومجتمعه المكون من (14) نموذجا وفقا لمنهج تحليل العينة المتكون من (3) فقط  اختيرت قصديا واعتماد المنهج الوصفي في تحليل محتوى الاعمال .كما جاء الفصل الرابع شاملا على اهم النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. ومن النتائج :



  1. يعتبر الرسم تعبيرا عن تلاقح الافكار والثقافات وانه وسيلة اتصال ولغة .


       2.هدفت الرسوم الى تسجيل الواقع بأدق تفاصيله العينية



  1. ارتبطت الرسوم بصناعة اللوحة التجارية .


       4.هنالك تقارب بيني فيما رسمه الطلبة في التعبير عن خواص اللوحة الفنية .


       5. هنالك تأكيد على فهم الاخلاقيات العرفية والسنن في المجتمع العراق

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إتجاهات الطلبة في فنون الرسم وعلاقتها بانجازهم الفني في الكلية التربوية المفتوحة - دراسة تحليلية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 614-632. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5675
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

إتجاهات الطلبة في فنون الرسم وعلاقتها بانجازهم الفني في الكلية التربوية المفتوحة - دراسة تحليلية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 614-632. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5675