اثر استراتيجية لاحظ - اعكس - اشرح في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث التعرف (أثر استراتيجية لاحظ - اعكس - اشرح في اكتسـاب المــــــــفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التــــــــاريخ ) ولتحقيق ذلك اختار الباحث تصميما تجريبيا ذا الضبط الجزئي للمجــــــموعتين التجريبية والضابطة ذوات الاختبار البعدي واختار الباحث عــشوائيا طلاب الصف الخامس الادبي في مدرسة ثانوية الفارابي للبنين حــيث تكونت العينة من (60 ) طالبا بواقع (30) طالبا في المجموعة التجريبية التي يدرس طـــــلابها على وفق استراتيجية لاحظ - اعكس - اشرح ، و(30) طالبا في المجموعة الضابطة التي يدرس طلابها على وفق الطريقة الاعتيادية ؛ وكافا الباحث بين مجموعتي البحث في ( العمر الزمني للـــــــطلاب محسوبا بالأشهر , ودرجات التحصيل السابق في مادة التاريخ , ومتغير الذكاء ) بعدها تم تحديد المادة العلمية والتي شملت الفصول الاربعة الاخيرة من كتاب التاريخ الحــــــــديث والمعاصر للصف الخامس الادبي , وصاغ اهدافا سلوكية اعتمدت على تصنيف بــــلوم للمستويات الست ( معرفة , فهم , التطبيق , التحليل , التركيب , التقويم ) عــــــــددها (126) هدفا , واعد مجموعة من الخطط التدريسية للموضوعات في مادة التاريخ , وتماشيا مع هــــــــدف البحث اعد الباحث اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية من نوع الاختيار من متعدد تكون بصورته النهائية من (45) فقرة تم التحقق من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من المحكــــــمين والمتخصصين في طرائق التدريس وتم استخراج معامل الصعوبة والقوة التميزية لفقراتـــــه فضلا عن بيان مدى فعالية البدائل واستخرج ثبات الاختبار بطريقة التجزئة النصفية وصــــحح بمعادلة بيرسون ومن ثم معادلة سبيرمان براون , وفي نهاية التجربة طبق الاختبار على طلاب مجموعتي البحث واعتمد الاختبار التائي لعينيتين مستقلتين لمعالجة البيــــانات احصائيا اذ اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية لاحظ - اعكس - اشرح عـــــلى المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية , وفي ضوء ذلك اوصى الباحث باستعمال استراتيجية لاحظ - اعكس - اشرح في تدريس مادة التاريـــــخ
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.