واقع استخدام تكنولوجيا التعليم وطرائق التدريس الحديثة من قبل التدريسين في كلية الامام الكاظم (ع)

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. رقية غالي معارج

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة واقع  استخدام الهيئات التدريسية في كلية الامام الكاظم (ع)لتكنولوجيا التعليم والبرامج الحديثة والكشف عن الفروق في استخدام وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم تبعا لمتغير النوع الاجتماعي وتعزيز الكفايات المهنية ومواكبة التطورات السريعة لتكنولوجيا التعليم وكيفية استخدامها في العملية التعليمية في كلية الامام الكاظم (ع) ومدى توافر المعايير والاساليب وطرق التدريس الحديثة والاتجاهات التي يقوم عليها مجال تكنولوجيا التعليم في كلية الامام الكاظم والتعرف على اهم الصعوبات التي واجهت التدريسين باستخدام تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس الحديثة لذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي واختارت الباحثة عينة التدريسين في كلية الامام الكاظم (ع) البالغ عددهم (73)، 55 من الذكور و 18 من الاناث واستخدمت استبانة وذلك من خلال الرجوع الى الدراسات السابقة والاطار النظري، وتكونت الاستبانة من 26 فقرة في مجالين ( استخدام تكنلوجيا التعليم ، استخدام طرائق التدريس الحديثة ) وبتحليل البيانات الاحصائية (SPSS) من خلال استخدام النسبة المئوية والمتوسط الحسابي و t-test لعينة واحدة و t-testلعينتين مستقلتين  والفاكرونباخ لقياس الصدق والثبات تم التوصل الى ان اغلب التدريسين يستخدمون تكنولوجيا المعلومات و البرامج الالكترونية الحديثة، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التدريسين من ناحية النوع (ذكر او انثى) وقد تم  توصل الباحثة الى العديد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
واقع استخدام تكنولوجيا التعليم وطرائق التدريس الحديثة من قبل التدريسين في كلية الامام الكاظم (ع). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 796-805. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5686
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

واقع استخدام تكنولوجيا التعليم وطرائق التدريس الحديثة من قبل التدريسين في كلية الامام الكاظم (ع). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 796-805. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5686