بناء أنموذج لتقويم منهج التاريخ للمرحلة الاعدادية من وجهة نظر مدرسي المادة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى بناء أنموذج لتقويم منهج التاريخ للمرحلة الاعدادية في جمهورية العراق ، ومن ثم أستخدام الانموذج في تقويم منهج التاريخ من وجهة نظر مدرسي ومدرسات مادة التاريخ. اعتمد المنهج الوصفي لتحقيق هدف البحث،و شملت عينة البحث (140) مدرسا ومدرسة لمادة التاريخ في المدارس الاعدادية التابعة لمديريات تربية الرصافة. اعدت أداة البحث( الاستبانة ) مشتملة على ستة مجالات، وضمت في صيغتها النهائية (96) فقرة ، وتم التحقق من صدق الاداة وثباتها.استخدمت الحقيبة الاحصائية لحساب الوسط المرجح والوزن المئوي كوسائل أحصائية للتعرف على نتائج البحث ،والتي أظهرت تحقق جميع مجالات أنموذج تقويم المنهج وبالترتيب من الاعلى للادنى وعلى التوالي : الاهداف التعليمية، المحتوى التعليمي، أساليب القياس والتقويم،طرائق التدريس،النشاطات التعليمية،التقنيات التربوية.وخلص البحث الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.