دور إستراتيجية التحصين من الإستلاب الفكري في تحقيق الإنتماء التربوي والنفسي لطلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م .الاء جميل صالح العكيلي

الملخص

مشكلة البحث واهميته  Research the problem and its significance


  تعرضت بعض المجتمعات إلى مشكلات وتحديات عدّة ومن بينها المجتمع العراقي الذي عانى من ويلات الحروب فألحقت به أضراراً في الجانب البشري والإقتصادي فضلاً عن الجوانب الفكرية المُتطرفة التي أدت إلى تكوين مشاعر القلق وضعف الأمن وبعض الإضطرابات النفسية.حتى وصل الأمر الى قسم من أبنائه بإصابتهم بالإستلاب الفكري.غير إن طلبة الجامعة يعدون من الشرائح الإجتماعية التي يعول عليهم الوقوف أمام تلك التحديات وعلى وجه الخصوص ممن ينتسبون الى المعرفة النفسية والتربوية والتي ينبغي أن يشعروا بالإنتماء اليها. غير إن   من خلال خبرة الباحثة ودرايتها في كونها أستاذة جامعية في العلوم التربوية والنفسية إن أغلبهم باتت تدور حولهم العديد من المواقف الضبابية حول الإنتماء النفسي لهم فضلاً عن الإنتماء التربوي .من خلال ما يستدخلون من أفكار قد تكون خارج الإطار التربوي والنفسي في الجامعة جراء وسائل الإتصال الالكترونية والتقنية والتي باتت تستدخل العديد من الثقافات النفسية والتربوية المغرضة.اذ بين (بركات, 2011) إن التلوث الفكري أخطر مايواجه الفرد والمجتمع خصوصاً الشباب من أفكار منحرفة نظراً لما إلتبس على فئة قليلة منهم وقيامهم بأعمال خطرة لتبنيهم تلك الأفكارالمنحرفة بسبب ضعف المُستوى الفكري لديهم وكذلك إنسياق بعضهم وراء تلك الأفكار الهدامة  والتيارات المظللة (بركات7:2011). إن ظاهرة الإستلاب الفكري تتضح بشكل واضح جراء التناقضات القيمية بين عالم الغرب الذي يختلف في قيمه ومبادئة والقيم النفسية والتربوية في الواقع التربوي والإجتماعي في العراق مما يجعل الطلبة يتأثرون بتلك الثقافات والأفكار أكثر من تأثيرهم فيها وتنتج لديهم بالنتيجة حالة عدم الرضا من عدم تلبية الحاجات الرئيسية التي يبغون تحقيقها والتطلعات التي يرنون إليها. وبالتالي يتأتى دور الإرشاد إلى علم النفس التطبيقي والذي يهدف الى مساعدة الافراد في مواجهة مشكلات الحياة اليومية (الشناوي, 13:1994).والتي تعد منها  إستراتيجية التحصين الذي يسعى الى تقليل ذلك التدخل الفكري الذي يشوب الإنتماء التربوي والنفسي معاً.وإن ضمان الإنتماء التربوي والنفسي لطلبة العلوم التربوية والنفسية سيحقق المجال الواسع لنشر صورة الإنتماء الجامعي لطلبة الجامعة ككل على إعتبار إن الطلاب والطالبات الدارسين للعلوم النفسية في الواقع التربوي يؤثرون بشكل فعال على الآخرين من زملائهم .ومن خلال ماتقدم يمكن صياغة مشكلة البحث من خلال السؤال الآتي: هل يمكن إن تكون إستراتيجية التحصين من الإستلاب الفكري لها دور في تحقيق مستوى عالٍ من الإنتماء التربوي والنفسي؟

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دور إستراتيجية التحصين من الإستلاب الفكري في تحقيق الإنتماء التربوي والنفسي لطلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 164-183. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5739
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

دور إستراتيجية التحصين من الإستلاب الفكري في تحقيق الإنتماء التربوي والنفسي لطلبة الجامعة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 164-183. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5739