الـتعــلم المقـــلوب واثـره علـى التـحصيل الــدراسـي والاحتـــفاظ بالتـــعلم في مـــادة الرياضـــيات لـــدى طـــلاب الصـــف الأول المـــتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م. تغريد خضير حسن

الملخص

إن التطور التقني الحديث يفرض تطوير الأنظمة التعليمية, الأمر الذي يستدعي إعادة تنظيم المحتوى التعليمي وطرائق تدريسه الذي يعتمد على مشاركة المتعلم بدلاً من الطرائق التي تعتمد على استقباله للمعلومات ولذلك فقد برزت مشكلة الدراسة بالسؤال الآتي: هل يختلف تحصيل الرياضيات والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب الصف الأول المتوسط عند تدريسهم مادة الرياضيات بحسب التعلم المقلوب مقارنة بالطريقة التقليدية، حيث تكونت عينة البحث من (78 ) تلميذه، وبواقع (39 ) لكل مجموعة قسمت إلى مجموعتين، تجريبية درست على وفق التعلم المقلوب ومجموعة ضابطه درست وفق الطريقة الاعتيادية. واجري تكافؤ لإفراد العينة في المتغيرات ( العمر الزمنــــي, التحصيل السابق  في مادة الرياضيات, المستوي التعليمي للأبوين ). واعد الباحث اختبار التحصيل الأكاديمي في الرياضيات ( الاختيار من متعدد) تألف من ( 23) فقره وتم التحقق من صدقه الظاهري وصدق المحتوى، وكان معامل ثباته  (0.85) باستخدام معادلة ألفا كرون باخ. طُبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي20202021 ، وبعد الانتهاء من التجربة طبــق الاختبار على مجموعتي البحث. وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً كانت النتيجة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي والاحتفاظ بالتعلم، وفي ضــــوء النتائج التي تم التوصل إليها وضعت الباحثة استنتاجاتها وتوصياتها ومقترحاتها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الـتعــلم المقـــلوب واثـره علـى التـحصيل الــدراسـي والاحتـــفاظ بالتـــعلم في مـــادة الرياضـــيات لـــدى طـــلاب الصـــف الأول المـــتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 206-227. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5747
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الـتعــلم المقـــلوب واثـره علـى التـحصيل الــدراسـي والاحتـــفاظ بالتـــعلم في مـــادة الرياضـــيات لـــدى طـــلاب الصـــف الأول المـــتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 206-227. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5747