نقص الدافعية للتعلم عن بعد وعلاقتها بفرط الاستحقاق النفسي لدى طلبة الجامعة اثناء التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. حنان حسين علي الحلفي

الملخص

         هدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة  بين نقص الدافعية للتعلم عن بعد وفرط الاستحقاق النفسي لدى طلبة الجامعة اثناء التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا.  وتحدد البحث الحالي بطلبة كليتي التربية للعلوم الانسانية و كلية التربية للعلوم الصرفة من العام الدراسي (2020 - 2021) وللدراسة الصباحية فقط .  ولتحقيق اهداف البحث اختيرت عينة عشوائية بلغ عددها (200) طالباً وطالبةً بواقع (150) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية و (50) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة. و لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء اداتان احدهما لقياس نقص الدافعية للتعلم عن بٌعد تكون من (22) فقرة ، والثاني لقياس فرط الاستحقاق النفسي تكون من (20) فقرة , ووضعت امام كل فقرة ثلاثة بدائل هي (تنطبق علي دائماً ،تنطبق علي احياناً ،لا تنطبق علي) اعطيت الدرجات (3 ، 2، 1)على التتالي. وتحققت الباحثة من صدق الاداتين بطريقة الصدق الظاهري وصدق البناء ، وتحققت من ثباتهما بطريقة اعادة الاختبار وطريقة الفا- كرونباخ . واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الآتية : مربع كاي (كا2) والاختبار التائي لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون .


    وتوصل البحث الى النتائج الآتية :


1_ان طلبة الجامعة  لديهم نقص دافعية للتعلم عن بٌعد اثناء التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا.


2_ان طلبة الجامعة  لديهم فرط استحقاق نفسي اثناء التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا.


3_ توجد علاقة طردية نقص الدافعية للتعلم عن بٌعد وفرط الاستحقاق النفسي اثناء التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا  .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نقص الدافعية للتعلم عن بعد وعلاقتها بفرط الاستحقاق النفسي لدى طلبة الجامعة اثناء التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 264 - 284. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5750
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

نقص الدافعية للتعلم عن بعد وعلاقتها بفرط الاستحقاق النفسي لدى طلبة الجامعة اثناء التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 264 - 284. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5750