أثر أنموذج (Neale) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ

محتوى المقالة الرئيسي

م. مصدق خنجر كريدي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تَعَرُّف أثر أنموذج (Neale) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ ، وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الرئيسة الآتية:



  1. ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون قواعد اللغة العربية وفق أنموذج (Neale) ا وطلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون قواعد اللغة العربية وفق الطريقة الاعتيادية. واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعة البحث؛ إذ شمل المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيل وأختار الباحث مجتمع محافظة ديالى ليكون عينة بحثه، واختار من هذا المجتمع اعدادية  (المعارف) من مركز قضاء بعقوبة، إذ بلغ عدد العينة (61) طالبًا بواقع (31) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(30) طالبًا في المجموعة الضابطة. وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات منها: (العمر الزمني لطلاب مجموعة البحث، ودرجات اختبار التحصيلي لمجموعة البحث، والتحصيل الدراسي لآباء طلاب مجموعتي البحث وأمهاتهم،       وأعد الباحث الخطط التدريسية الملائمة لعينة البحث وشملت إعداد من الخطط ولكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وكانت أداة البحث هي اختبار التحصيلي. وفي نهاية التجربة توصل الباحث إلى نتائج منها:

  2. إن أنموذج (Neale) أثبت فاعليته في زيادة تحصيل طلاب الصف الخامس الاعدادي في مادة قواعد اللغة العربية .

  3. إن أنموذج (Neale) يزيد من حماس المتعلمين نحو الدراسة والبحث والتفكير والتعاون فيما بينهم مراعية الفروق الفردية .


وأوصى الباحث  بما يأتي:



  1. اعتماد النماذج الحديثة في تعليم طلاب المرحلة الاعدادية .

  2. توجيه المؤسسات التعليمية بضرورة إلمام المدرسين بكافة اختصاصاتهم لا سيّما مدرسي اللغة العربية بأنموذج (Neale) عند تدريس المتعلمين وعدم الاقتصار على الطرائق التقليدية .


واقترح الباحث الآتي:



  1. إجراء دراسة للكشف عن فاعلية أنموذج (Neale) في فروع اخرى من فروع اللغة العربية وعلى كِلا الجنسين .

  2. إجراء دراسة مماثلة على مراحل تعليمية مختلفة كالمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أنموذج (Neale) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 303-329. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5753
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج (Neale) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 303-329. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5753

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.