مقترح المٌعلم الكتروني للمهام التعليمية لتفعيل التعلم المعاصر من وجهة نظر معلمي ومعلمات المدارس الثانوية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د / حيدر حسن اليعقوبي

الملخص

صار الاهتمام اليوم بالتعلم الالكتروني ضرورة قصوى غير ان مسؤوليات المعلمة والمعلمة غير التعليمية يمكن ان تؤثر على سير عملية التعلم الالكتروني. فظاهرة الاهتمام بالتعليم الالكتروني البديل عن المعلم من خلال وجود معلم الكتروني يمكن ان يكون نافعا في الوقت الحالي لسد الكثير من الاحتياجات اللازمة لذلك ومن هذا يمكن تمثيل مشكلة البحث الحالي في السؤال الاتي : ماهي توجهات معلمي ومعلمات المدرسة الثانوية نجو مقترح المعلم الالكتروني. وهدف البحث الى : مقترح المٌعلم الكتروني للمهام التعليمية لتفعيل التعلم المعاصر من وجهة نظر معلمي ومعلمات المدارس الثانوية  . والفرق ذا دلالة مدرسي ومدرسات الممارسين للتعليم الكتروني في مدينة كربلاء (مركز المدينة وأطرافها) في مديرية تربية كربلاء. للعام المدرسي (2022-2021).إستخدم الباحث منهج البحث الوصفي. إشتمل مجتمع البحث الحالي من معلمي ومعلمات بحسب الدرجة, درجة بكالوريوس (523) ودرجة عليا(95) , وبحسب التوزيع مركز المدينة (350) وأطراف المدينة (268) وللعام الدراسي (2021-2022) وبهذا تألف المٌجتمع الأصلي من (618) معلم ومتعلمة موزعين على مركز المدينة وأطرافها. بعد التحقق من الخصائص القياسية المتمثلة بمؤشرات الصدق والثبات والتحليل الإحصائي للمقياس أصبح لإستبانة المٌعلم الكتروني للمهام التعليمية للواقع بصيغته النهائية مكوناً من (14) فقرة موزعة على ثلاث مكونات هي: المعرفية التنظيمية الفاعلية التواصلية والقيمة التقديرية, وفق مدرج ثلاثي للاستجابة هو: [مهمة، مهمة الى حد ما، غير مهمة]. وتعطى عند تصحيح الدرجات وتعطى عند تصحيح الدرجات من درجة (1) ادنى درجة، ودرجة (3) أعلى درجة. أعلى قيمة (42) وأقل قيمة (14) بوسط فرضي لكل منهما (28).  توصل البحث الى



  • يوجد توجه نحو إستعمال الية المعلم الالكتروني

  • يوجد اختلاف بين المعلمين في التوجه نحو مقترح المعلم الالكتروني

  • يوجد اختلاف بين الدرجة العلمية في التوجه نحو مقترح المعلم الالكتروني

  • لايوجد اختلاف بين التوزيع الجغرافي في التوجه نحو مقترح المعلم الالكتروني

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مقترح المٌعلم الكتروني للمهام التعليمية لتفعيل التعلم المعاصر من وجهة نظر معلمي ومعلمات المدارس الثانوية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 330-343. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5756
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مقترح المٌعلم الكتروني للمهام التعليمية لتفعيل التعلم المعاصر من وجهة نظر معلمي ومعلمات المدارس الثانوية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 330-343. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5756