أثر تدريس مادة التقنيات التربوية بأنموذجُ ALEN HOVER في تعلم طلبةِ كليِ التربيةِ الاساسيةِ لمهاراتُ التفكيرُ الابداعي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. احمد عبد السلام علاوي

الملخص

هدفَ البحثَ التعرفَ على أثرِ تدريسَ مادةِ التقنياتِ التربويةِ بأنموذجُ  ALEN HOVER في تعلمِ طلبةِ كليِة التربيةِ الاساسيةِ لمهاراتُ التفكيرُ الابداعيِ ومن أجلِ تحقيقِ هدفَ البحثَ وضعُ الباحثُ الفرضيةِ الصفريةِ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطِ درجاتِ طلبةِ المجموعةِ التجريبية والذين درسوُ على وفق أنموذجُ ALEN HOVER  ومتوسط درجاتِ طلبةِ المجموعةِ الضابطةِ الذين درسوً على وفق الطريقة الاعتياديةِ في اختبارَ التفكيرَ الابداعي. اعتمدَ المنهجُ البحثَ التجريبيَ منهجاً للبحثَ لمناسبة لهدفَ البحثِ وإجراءاتِه اذ اختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبيةِ والضابطةِ ذوات الاختبار البعدي في اختبارَ التفكيرَ الابداعي واحدهما تضبطُ الأخرى ضبطاً جزئياً . طبقت التجربة على طلبةِ التربيةِ الاساسيةِ قسم التربية الاسلامية الدراسة الصباحية اختيرت قصدياً من اقسام كلية التربيةِ الاساسيةِ  بلغ عدد أفرادها (52) طالب و طالبة .


    ولاختبار صحة الفرضية الصفرية أعد الباحث اختبارَ التفكيرَ الابداعي وقد تضمن الاختبار(8) انشطة يشير كل نشاط الى موقف يقيس فيها احدى مهاراتُ التفكيرُ الابداعي (الطلاقة ، المرونة ، الاصالة ، الحساسية للمشكلات) ، وطبق على عينتينَ استطلاعيتينَ من غير عينة البحث الأساسيةِ. وباستعمال الاختبار التائي T-test  لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد حُصل على النتائج:- تفوق طلبةِ المجموعةِ التجريبية التي درست على وفق أنموذجُ ALEN HOVER  على طلبةِ المجموعةِ الضابطة الذين درسو على وفق الطريقة الاعتياديةِ  في اختبارَ التفكيرَ الابداعي إذ  بلغت (t-test) المحسوبية (2,67) , في حين بلغت قيمة ( ت ) الجدولية (2،000) عند مستوى دلالة (0,05).


    ومن هذه النتائج استنتج الباحث أَن التدريس بأنموذجُ ALEN HOVER  ذو اثر في تعلم الطلبةِ لمهاراتُ التفكيرُ الابداي حيث بلغ حجم الاثر (0,07)، وبناء على ذلك وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة  بنتائج البحث.                            

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر تدريس مادة التقنيات التربوية بأنموذجُ ALEN HOVER في تعلم طلبةِ كليِ التربيةِ الاساسيةِ لمهاراتُ التفكيرُ الابداعي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 344-361. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5757
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر تدريس مادة التقنيات التربوية بأنموذجُ ALEN HOVER في تعلم طلبةِ كليِ التربيةِ الاساسيةِ لمهاراتُ التفكيرُ الابداعي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 344-361. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5757