تقييم برنامج مناهج اللغة الإنجليزية العراقية لأغراض محددة

محتوى المقالة الرئيسي

وسن توفيق

الملخص

يهدف البحث الى التقييم التكويني لتحديد جودة وفعالية برنامج مناهج اللغه الانكليزيه لاغراض محدده في أحد أقسام كلية ابن رشد التابعة لجامعة بغداد والتي تهتم بشكل أساسي بتدريس التربية وعلم النفس بناءً على أهداف تربوية. أي لتطبيق المبادئ والنتائج النفسية في التعليم. الغرض من هذا التقييم هو بيان مدى فعاليه برنامج المناهج الدراسية ESP الحالي بعنوان "المهارة الثالثة للكبيسي 1989". يتضمن تحديد فعالية وجودة برنامج المناهج الدراسية ESP وكيف يمكن تحسينه بناءً على احتياجات الطلاب. اللغة الإنجليزية لأغراض محددة (ESP) هي " نهج لتدريس اللغة تعتمد فيه جميع القرارات المتعلقة بالمحتوى والطريقة على سبب تعلم المتعلم." ((Hutchinson and Waters,1993: 19. إنه نوع من المنهج الدراسي يكون التركيز فيه على عمليات الاتصال بدلاً من العناصر الهيكلية أو الوظيفية أو النظرية ، ويتم تحديد المحتوى والأهداف على الاحتياجات المحددة لمجموعة معينة من المتعلمين (تم تكييفها وتعديلها من (Nunan,1988:158 and Richards and Schmidt, 2002:181).  المنهج المقترح هو مزج بين تعليم اللغة التواصلي ونموذج هاتشينسون ووترز القائم على التعلم 1987. سيتم اتباع الخطوات التالية من أجل تحقيق أهداف الدراسة: سيتم استخدام أسلوب كمي (نهج تجريبي / مجموعتين - علاج وضبط) ، كما سيتم توزيع استبيان على كل من المدرسين والطلاب على هذه الكليات ، تصميم برنامج منهج ESP عراقي في كليات التربية ، وتطبيق منهج مقترح على عينة من طلاب ESP العراقيين في كليات التربية ، وتقييم المناهج المقترحة وفقًا لإنجازات الطلاب ، وسلوكهم ، ووجهات نظر المتخصصين فيه.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقييم برنامج مناهج اللغة الإنجليزية العراقية لأغراض محددة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 1-12. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5759
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقييم برنامج مناهج اللغة الإنجليزية العراقية لأغراض محددة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 1-12. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5759