مستوى التحصيل الاملائي لدى طلبة قسم معلم صفوف الأولى في كلية التربية الاساسية بالجامعة المستنصرية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د . عناية يوسف حمزة

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى التعرف بمستوى التحصيل الأملائي لدى طلبة قسم معلم صفوف الأولى في كلية التربية الاساسية بالجامعة المستنصرية .


ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة السؤالين  الآتيين :-



  1. ما مستوى درجة التحصيل الاملائي لدى طلبة قسم معلم الصفوف الاولى في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية ؟

  2. هل توجد فروق دالة احصائياً في مستوى التحصيل الأملائي لدى طلبة قسم معلم الصفوف الأولى تعود لمتغير الجنس ؟


      بلغت عينة البحث (97) طالباً وطالبة من المرحلة الأولى في قسم معلم الصفوف الأولى في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية بواقع (43) طالباً و (54) طالبة .


      اعدّت الباحثة إختباراً تحصيلياً يتكون من (60) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، وبعد استخراج الصدق الظاهري له تم تطبيقه على عينة استطلاعية لقياس مستوى الصعوبة والقوة التمييزية وفاعلية البدائل ثم ايجاد ثباته ، وبعد ذلك طبق الاختبار بصيغته النهائية على عينة البحث ، وقد اظهرت النتائج بعد معالجتها إحصائياً بإستعمال الاختبار التائي (T-Test) الآتي :-



  1. ضعف مستوى التحصيل الاملائي لدى طلبة قسم معلم صفوف الأولى ، إذ بلغ متوسط درجات الطلبة في الاختبار التحصيلي (27%) وهو أقل من درجة النجاح الصغرى (50%) أي مايعادل المتوسط الفرضي للاختبار وهو (30%) .

  2. عدم وجود فرق في تقويم مستوى الضعيف ومستوى المقبول بين طلاب وطالبات عينة البحث عند مستوى دلالة (0.05) .

  3. وجود فرق في تقويم مستوى المتوسط بين طلاب وطالبات عينة البحث عند مستوى دلالة (0.05) ولمصلحة الطالبات .

  4. أما تقدير الجيد فقد حصلت عليه ثلاث طالبات من عينة البحث ولم يحصل عليه أي طالب من العينة نفسها في حين لم تظهر قيم في تصحيح الاختبار لمستوى الجيد جداً ومستوى الامتياز لأي فرد من طلبة عينة البحث .


وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى استنتاجات عدة ووضعت التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مستوى التحصيل الاملائي لدى طلبة قسم معلم صفوف الأولى في كلية التربية الاساسية بالجامعة المستنصرية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 39-61. https://doi.org/10.35950/cbej.v115i28.5765
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مستوى التحصيل الاملائي لدى طلبة قسم معلم صفوف الأولى في كلية التربية الاساسية بالجامعة المستنصرية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 39-61. https://doi.org/10.35950/cbej.v115i28.5765

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين