بيت الحكمة وأثره الحضاري حتى نهاية العصر العباسي الأول ( 218هـ | 833 م )

محتوى المقالة الرئيسي

ا.د.قصي أسعد عبد الحميد

الملخص

   تُعد بلاد الرافدين التي ازدهرت فيها الحضارات الشامخة  مركز اشعاع فكري وعلمي في منطقة الشرق الأدنى في تاريخها القديم ، إذ شهدت ارض الرافدين مولد اول طريقة للتدوين في حدود


( 3000 ق. م ) ، وقد اكتُشفت العديد من الكتابات من مختلف العصور تؤكد وجود مدارس ومعاهد التعليم في بلاد سومر بحدود ( 2500 ق . م ) ، فقد عثر على جملة الواح مدرسية تتضمن جداول بعلامات مسمارية دونت لغرض الدرس والتمرين.  كما كشفت التنقيبات عن الاف من الالواح الطينية التي اشتملت على شتى جوانب الحياة اليومية عند العراقيين القدماء ، وأن ما وجد في مدينتي نفر وسبار في ارض الرافدين يمكن اعتبارها لبنة للمدارس ، واشتهرت تلك المدارس في رقي علومها ونضوج ثقافتها ، ولا سيما في علم الفلك ، وكان للأساتذة البابليين شهرة عظيمة في هذا الميدان ، لذا ورث سكان بلاد الرافدين مقومات الحضارات التي شيدت على ارضهم في مختلف جوانب الحياة ،         


       وبعد قيام الدولة العربية الإسلامية واتساعها سعى المسلمون في نشر العلوم والمعارف العربية في مختلف البقاع التي استقروا فيها، كما سعوا في الوقت نفسه إلى تحصيل ما عند الأمم الأخرى من علوم تنسجم وميادين الدين الإسلامي الجديد ، وذلك لاستكمال بناء الشخصية المسلمة ، وقيام دولة العقيدة على أسس علمية وفكرية رصينة.    أن الاقبال على العلوم حقق تقدماً علمياً انعكس تأثيره على حياة الفرد والمجتمع وعلى القنوات الموصلة للعلوم ، فكان من نتائج ذلك نشوء بعض المؤسسات العلمية وتطور بعضها الأخر لكي تواكب عملية التقدم الحضاري بحلقاته كلها ، وهكذا برز بيت الحكمة ليحتضن العلوم العربية والعلوم الأجنبية و علوم الأوائل أو العلوم القديمة التي ترجمت إلى اللغة العربية ، إذ أصبحت هذه العلوم محور نشاطاتها من حيث برامجها وخططها ومحتوياتها ومجالس مناظراتها ، فازدهرت حركة التأليف والترجمة والنسخ والمطالعة وتحقيق الكتب  .   


     ومن اجل استذكار الأثر الحضاري لذلك الصرح العلمي خلال العصر العباسي الأول من تاريخ الدولة العربية الإسلامية ، تناول البحث تسمية ونشأة بيت الحكمة ورعاية الخلفاء العباسيين للعلم والعلماء ، فضلاً عن دراسة نظامه و اقسام منشأته وواقع عمله العلمي   .


    أعتمد البحث على العديد من المصادر التاريخية منها ، كتاب البيان والتبين لمؤلفه عمرو بن بحر الجاحظ المتوفى سنة ( 255هـ | 868 م ) ، وكتاب المعارف لمؤلفه عبد الله بن مسلم بن قتيبة المتوفى سنة ( 276هـ | 889 م ) ، وكتاب طبقات الأطباء والعلماء لمؤلفه سليمان بن حسان بن جلجل المتوفى سنة ( 384هـ | 995 م ) ، وكتاب تاريخ الرسل والملوك لمؤلفه محمد بن جرير الطبري المتوفى سنة


( 310هـ | 923 م ) ، ، وكتاب التنبيه والأشراف لمؤلفه علي بن الحسين المسعودي المتوفى سنة


( 346هـ | 958 م ) ، وكتاب الفهرست لمؤلفه محمد بن إسحاق بن النديم المتوفى سنة ( 387هـ | 988 م ) ، وكتاب طبقات الأمم لمؤلفه صاعد بن أحمد بن صاعد المتوفى سنة ( 462هـ | 1069 م )، وكتاب تاريخ الحكماء ( أخبار العلماء بأخبار الحكماء ) لمؤلفه علي بن يوسف بن القفطي المتوفى سنة ( 646هـ | 1248 م ) ، وكتاب عيون الانباء في طبقات الأطباء لمؤلفه أحمد بن القاسم بن ابي أصيبعة المتوفى سنة ( 668هـ | 1270م) ، وغيرها من المصادر التاريخية الأخرى  .


     أما أهم المراجع الثانوية التي استند عليها البحث فمنها ، كتاب بيت الحكمة لمؤلفه سعيد الديوجي، وكتاب الشريف الإدريسي في الجغرافية العربية  لمؤلفه أحمد سوسة ، وكتاب الحياة العلمية في الدولة الإسلامية لمؤلفه محمد عبد العزيز الحسيني ، وكتاب تاريخ العلم ودور العلماء العرب في تقدمه لمؤلفه عبد الحليم منتصر ، وكتاب المكتبات في الإسلام وتطورها ومصادرها لمؤلفه محمد ماهر حمادة ، وكتاب موسوعة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية لمؤلفه أحمد شلبي ، وغيرها من المراجع التاريخية الأخرى .     

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بيت الحكمة وأثره الحضاري حتى نهاية العصر العباسي الأول ( 218هـ | 833 م ). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 323-338. https://doi.org/10.35950/cbej.v115i28.5789
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

بيت الحكمة وأثره الحضاري حتى نهاية العصر العباسي الأول ( 218هـ | 833 م ). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 323-338. https://doi.org/10.35950/cbej.v115i28.5789