أدارة الصراع التنظيمي في اقسام النشاط الرياضي والمدرسي وفقا لراي مشرفي التربية الرياضية في مديريات بغداد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلىبناء وتطبيق مقياس الصراع التنظيمي لمدراء اقسام النشاط الرياضي والمدرسي. والتعرف على الصراع التنظيمي لمدراء اقسام النشاط الرياضي والمدرسي. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالطريقة المسحية والعلاقات الارتباطية لملاءمته طبيعة مشكلة البحث. تم تحديد مجتمع البحث من (مشرفي النشاط الرياضي والمدرسي) في مديريات التربية في بغداد، حيث اعتمدت الباحثة نسبة (100%) من مجتمع البحث الكلي وتم اخذهم بالطريقة العمدية وكانت المجتمع الكلي يبلغ (143) مشرفاً فنيا. وتم تقسيم العينة الرئيسية على ثلاث عينات بناءً على متطلبات الدراسة ليكونوا العينة الاستطلاعية (30) مشرفً (فني) موزعين على (6) مديريات بواقع (5) مشرفين من كل مديرية وبالطريقة العشوائية البسيطة( القرعة).وشملت عينة البناء من (113) وبعد الانتهاء من عملية التوزيع النهائي الاستبانات والإجابة عليها، حصلت الباحثة على (100) استبانة عادت اليها مشرف اذ قامت الباحثة ببناء المقياس عليهم. وبلغت عينة التطبيق (130) مشرفا،اذ تكونت من عينة الاستطلاعية والبناءوذلك لأستخدام طريقة الحصر الشامل.إذ قامت الباحثة ببناء مقياس الصراع التنظيمي وتطبيقهما على مشرفين اقسام النشاط الرياضي والمدرسي في مديريات بغداد. في ضوء النتائج التي حصلت عليها الباحثة من خلال المسح والتجربة الميدانية واستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة في الوصف خلصت الباحثة الى الاستنتاجات الآتية:-
1- يعد أستراتيجية التسوية هي الأستراتيجية الأكثر استخداما من قبل مدراء اقسام النشاط الرياضي والمدرسي، تليه أستراتيجية التعاون، حيث يستخدم مدراء اقسام النشاط الرياضي والمدرسي، هـذين الأسـتراتيجيتين بدرجـة عالية . وجاءت استراتيجية المجاملة في المرتبة الثالثة، تليه استراتيجية استخدام المنافسة.و أمـا استراتيجية التجنب فتـأتي بالمرتبـة الخامسـة وهـي المرتبة الأخيرة.
واوصت الباحثة في ضوء الاستنتاجات بما يأتي:
1.إعطاء الفرصة لجميع للمشرفين المبدعين والجادين في عطائهم في اقسام النشاط الرياضي والمدرسي بغض النظر عن سنوات خبراتهم أو مسمياتهم الوظيفية أو حجم مسؤولياتهم، وتعزيز مساهمتهم في صناعة القرارات وانتمائهم لمؤسساتهم مما يدعم تحقيق أهدافها.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.