علاقة اللغة العربية في تحصيل المواد الدراسية الأخرى لدى طلبة الصف الثالث المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى معرفة علاقة اللغة العربية في تحصيل المواد الدراسية الأخرى لدى طلبة الصف الثالث المتوسط ، ولتحقيق هذا الهدف؛ فرضت الباحثة فرضيات صفرية شأن أثر اللغة العربية في تحصيل المواد الدراسية الأخرى وبلغ عددها (8) فرضيات، ولتحقيقها اختارت الباحثة عينة من طلبة الصف الثالث المتوسط من المدارس التابعة لمديرية تربية الرصافة الاولى في محافظة بغداد بالأسلوب المرحلي العشوائي، بلغ حجم هذه العينة (60) طالباً وطالبة ، وبعد تطبيق متغيرات البحث على طلاب العينة وتحليل النتائج إحصائيا ظهر ان هناك تأثيراً (للتربية الاسلامية والرياضيات والاجتماعيات) في اللغة العربية، وفي ضوء نتائج البحث، استنتجت الباحثة، وجود علاقات ارتباطية بين اللغة العربية ومادة التربية الاسلامية ومادة الرياضيات ومادة الاجتماعيات، ولم تكن للمواد الدراسية الاخرى تأثير في اللغة العربية لطلاب الصف الثالث المتوسط، وعلى ضوء نتائج البحث واستنتاجاته، توصي الباحثة بما يأتي: ان تقوم وزارة التربية بإعداد انشطة اثرائية لتنمية مادة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط. وان توعز وزارة التربية عبر مناهجها الدراسية بتنمية اللغة العربية وبما يناسب كل مرحلة دراسية، وتطويرا للبحث الحالي واستكمالاً له، تقترح الباحثة اجراء دراسة عن علاقة الادب بفروع اللغة العربية الاخرى. أو دراسة عن علاقة اللغة العربية في تحصيل المواد الدراسية لدى طلاب المراحل الدراسية الاخرى.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.