أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التفكير الاجتماعي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م .د سيناء احمد علي
أ.د خنساء عبد الرزاق عبد

الملخص

هدفت الدراسة الحالیة الی التحقق من الفرضیات الاتیة:


 1- لا توجد فروق دالة احصائیا عند مستوی (0.05) بین متوسطی درجات افراد المجموعتین التجریبیة والضابطة علی مقیاس التفکیر الاجتماعی بعد تطبیق البرنامج فی الاختبار البعدي.


-2لا توجد فروق دالة احصائیا عند مستوی (0.05) بین متوسطی درجات افراد المجموعة التجریبیة علی مقیاس التفکیر الاجتماعی بین الاختبار القبلی والبعدي.


-3لا توجد فروق دالة احصائیا عند مستوی (0.05) بین متوسطی درجات افراد المجموعة الضابطة علی مقیاس التفکیر الاجتماعی بین الاختبار القبلی والبعدي.


    ولغرض اختبار فرضیات البحث استخدم التصمیم التجریبي (تصمیم المجموعة التجریبية والمجموعة الضابطة مع اختبار قبلي وبعدي)، وقد تم اختیار عینة البحث المتمثلة ب(30) طالبا وطالبة من طلبة معهد الفنون الجمیلة فی مرکز محافظة اربیل، الذین حصلوا اقل الدرجات علی مقیاس التفکیر الاجتماعي وتم توزیعهم بشکل عشوائي الی مجموعتین احداهما تجریبیة والاخری ضابطة بواقع (15)طالبا وطالبة في کل مجموعة وتم التکافؤ بینهم في متغیر(التحصیل الدراسی للاب، التحصیل الدراسی للام، درجات الطلبة علی مقیاس التفکیر الاجتماعي) وقد تم بناء اداة لقیاس التفکیر الاجتماعي وتالف المقیاس من (20) فقرة، وببدائل اجابة(4,3,2,1,0)علی التوالي. تم التحقق من الخصائص السایکومتریة للمقیاس باستخراج الصدق الظاهري وصدق البناء والصدق التمییزي للفقرات واستخرج الثبات بمعادلة الفاکرونباخ وتم استخدام الوسائل الاحصائیة(معامل ارتباط بیرسون، اختبار کولمکورف-سمیرنوف، اختبار مان وتني، اختبار ولکوکسن)، وتم بناء برنامج تدریبي یحتوي علی انشطة متنوعة وفق اسلوب النمذجة وتم استخراج الصدق الظاهري للبرنامج، وتوصلت الدراسة الی النتائج الاتیة:


 1- توجد فروق دالة احصائیا عند مستوی (0.05) بین متوسطی درجات افراد المجموعتین التجریبیة والضابطة علی مقیاس التفکیر الاجتماعی بعد تطبیق البرنامج فی الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجریبیة.


-2 توجد فروق دالة احصائیا عند مستوی (0.05) بین متوسطی درجات افراد المجموعة التجریبیة علی مقیاس التفکیر الاجتماعی بین الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي.


-3لاتوجد فروق دالة احصائیا عند مستوی (0.05) بین متوسطي درجات افراد المجموعة الضابطة علی مقیاس التفکیر الاجتماعي بین الاختبار القبلی والبعدي.


وتوصلت الدراسة الی عدة استنتاجات منها: یعاني طلبة معهد الفنون الجمیلة من ضعف فی بعض مهارات التفکیر الاجتماعي. التوصیات: اعتماد انشطة متنوعة داخل المؤسسات التربویة تشجع علی تنمیة مهارات التفکیر الاجتماعي لدی الطلبة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التفكير الاجتماعي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 848-873. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5867
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التفكير الاجتماعي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 848-873. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5867

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.