أثر أسلوب طاولة روبين في تحصيل مادة اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. عدي عبد شمخي
أ.م.د. بيداء عبد الرضا عيدان

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى تعرف " أثر أسلوب طاولة روبين في تحصيل مادة اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي " اعتمد الباحثان على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذو الاختبار البعدي ، وبالطريقة العشوائية اختارا شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (36) طالباً ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (34) طالباً ، فبلغت عينة البحث (70) طالباً، وكافئ الباحثان بين مجموعتي البحث احصائيا في المتغيرات الآتية " العمر الزمني ، درجات العام السابق ، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات " وقد اعدا اختبارا تحصيليا مكون من (35) فقرة، ودرس أحد الباحثين مجموعتي البحث بنفسه في اثناء مدة التجربة التي استمرت فصلاً دراسياً ( الكورس الأول ) للعام الدراسي (2021-2022) واستعملا الوسائل الاحصائية الاتية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الصعوبة، وقوة التمييز، ومعامل الفا كرونباخ)  وبعد تحليل البيانات احصائيا توصل الباحثان الى النتيجة الآتية :-


"هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال أسلوب طاولة روبين، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية".

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أسلوب طاولة روبين في تحصيل مادة اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 1018-1034. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5876
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر أسلوب طاولة روبين في تحصيل مادة اللغة العربية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 1018-1034. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5876

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.