درجة تحقق معايير الاعتماد الدولية(CAEP) في مناهج اعداد معلم الرياضيات في كليات التربية الاساسية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية

محتوى المقالة الرئيسي

ا. د. غالب خزعل محمد

الملخص

         هدف البحث إلى معرفة درجة تحقق معايير الاعتماد الدولية(CAEP)  في مناهج اعداد معلم الرياضيات في كليات التربية الاساسية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية . ولأجل ذلك تم إعداد أداة خاصة بالبحث؛ وهي  عبارة عن مقياس مكون من  64 فقرة ؛ وزعت على 5 محاور تتعلق بمعايير الاعتماد الدولية في أهداف البرنامج، سياسة القبول والتسجيل، طرائق التدريس، أساليب ووسائل التقييم، والخدمات والتجهيزات. طبقت على عينة قصدية تكونت من (29 )تدريسي وتدريسيه من تدريسي كلية التربية الاساسية قسم الرياضيات. وكشفت النتائج أن الاهداف الموضوعة وسياسات القبول والتسجيل وطرق التدريس وأساليب التقييم ووسائل  تحقق معايير الاعتماد الدولية بدرجة متوسطة، بينما تتحقق المعايير في الخدمات والتجهيزات التي تيسر حاجات الطلبة بدرجة متوسطة. كما كشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول تقديرات لتوافر معايير الاعتماد الدولية في برنامج الاعداد الاكاديمي بكلية التربية الاساسية تعزى لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي، في حين وجدت فروق ذات دالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة حول توافر معايير الاعتماد الدولية المتصلة بالخدمات والتجهيزات اللازمة لبرنامج إلاعداد الاكاديمي في كلية التربية ألاساسية وفقا للمتغير. وخرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
درجة تحقق معايير الاعتماد الدولية(CAEP) في مناهج اعداد معلم الرياضيات في كليات التربية الاساسية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(SI), 1-19. https://doi.org/10.35950/cbej.v22iSI.5882
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

درجة تحقق معايير الاعتماد الدولية(CAEP) في مناهج اعداد معلم الرياضيات في كليات التربية الاساسية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(SI), 1-19. https://doi.org/10.35950/cbej.v22iSI.5882