تصميم نموذج تلعيبي هجين لمنصات مختلفة في التعليم الالكتروني للتعليم العالي

محتوى المقالة الرئيسي

م.زينة فوزي كاظم
الباحث محمد سعيد هاشم
د.حيدر حسن صافي

الملخص

خلال العقدين الاخريين قدم العديد من  الباحثين اوراقهم ودراساتهم العلمية والبحثية وبمختلف اختصاصاتهم في دعم التعليم الالكتروني وانواعه وتطبيقاته والبنى التحتية الخاصة بالتعليم الالكتروني . وبسبب جائحة كورونا في السنوات الثلاثة الاخيرة ومنذ اول انتشارها ركزت دول العالم في كيفية التحول من التعليم التقليدي بشكل سريع الى التعليم الالكتروني والتعليم المدمج , ولكن دون الاستعداد لهذا التحول المفاجيء. و هناك ضعف كبير وعدد قليل جدا من الدراسات المتخصصة في موضوع التصميم للمحتوى التعليمي لايصال المعلومة للمتلقي بسهولة وظهر مفهوم علمي جديد لم يغنى بالحوث بعد ويسمى ( التعليم الالكتروني في التلعيب Gamification  ) . التعليم الالكتروني بالتعليب Gamification   يعد التلعيب مفهومًا جديدًا نسبيًا لم تتم مناقشته على نطاق واسع في المجال الأكاديمي والبحثي في الدراسات والبحوث. ويمكن تعريفه بانه استخدام عناصرالالعاب وميكانيكا الألعاب في بيئات غير مألوفة ومتنوعة مثل البيئة التعليمية الخاصة بالتعليم الالكتروني . في حين أن لها استخدامات متعددة في القطاعات الاقتصادية والتجارية ,العسكرية ,الطبية ،والاقتصادية وغيرها. وتستخدم  gamification  تقنيات التعليب  تقنيات مشابهة لتلك الموجودة في الألعاب لتحفيز الإجراءات وإشراكها والسلوكيات لدى المتعلم ويمكن الاستفادة منها في التعليم العالي وكيفية تصميم المحتوى التعليمي الحقيقي. عرضت هذه الورقة البحثية نظرة اعمق على التقنيات المناسبة للتعليم الالكتروني باستخدام التلعيب gamification في بيئة مختلفة من منصات التعليم الالكتروني وعددها 5 منصات تعليم الكتروني (Canvas ,Kahot, Socrative, Live Work Sheet , Puzzle) في التعليم العالي , وتسلط الورقة الضوء على نظرة اعمق على تقنيات المناسبة في تصميم المحتوى التعليمي لمنصات مختلفة وبتقنيات التلعيب ، ويكون بنموذج يصف تصميم الألعاب التعليمية لمحتوى مادة حاسوب للمنصات الخمسة المختلفة كذلك تم إجراء التلعيب في التعلم الإلكتروني باتباع الإطار المقترح في هذه الورقة ونموذج هجين جمع بين منصات مختلفة وهذا يعتبر اطار عمل بين عمليات التلعيب وعمليات التعلم الإلكتروني العادية في نموذج واحد لمنصات تعليمية مختلفة (Canvas ,Kahot, Socrative, Live Work Sheet , Puzzle  ) ويمكن ان يسمى "النموذج الهجين لتصميم التعليم الالكتروني المعتمد على التلعيب " التعليم الالكتروني الملعب "  كما هدفت هذه الورقة  إثبات من خلال الوسائل التجريبية أن تطبيق نموذجنا الهجين في تصميم المحتوى التعليمي لمادة الحاسوب في التعليم العالي من خلال بناء منصة التعلم الإلكتروني يمكن أن يحسن مشاركة الطلاب وأدائهم وتحفيزهم ، وبالتالي يعزز التعلم. والتفاعل واكتساب المهارة بطريقة المرح واللهو وترسيخ المعلومة و نتيجة التجربة هي إثبات أن التلعيب ممكن ان يعزز التعلم والمشاركة وتفاعله. تم إثبات ذلك من خلال جمع البيانات باستخدام الاستبيانات والتقييم بسهولة للمستويات المختلفة للطلاب.ومن خلال فحص مجموعة مختارة من الطلبة  الذين اختبروا نموذجنا الهجين والمتنوع و المحفز المستخدم في اختبارات مادة الحاسوب للمرحلة الثانية وبعدد طلبة 100 طالب وعلى الرغم من أن معظم النتائج كانت إيجابية ، لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث واختبار استخدام التلعيب في تطبيقات التعلم والتعليم الالكتروني و حاجة للاختبار بشكل اكبر للبيئات المختلفة  ، التي تنطوي على عدد أكبر من الطلبة ومواضيع منهجية مختلفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تصميم نموذج تلعيبي هجين لمنصات مختلفة في التعليم الالكتروني للتعليم العالي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(SI), 179-197. https://doi.org/10.35950/cbej.v22iSI.5894
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تصميم نموذج تلعيبي هجين لمنصات مختلفة في التعليم الالكتروني للتعليم العالي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(SI), 179-197. https://doi.org/10.35950/cbej.v22iSI.5894