قياس التشابه في الرسائل والاطاريح الجامعية لاقسام المعلوماتية وتقنيات المعرفة باستخدام باستخدام الذكاء الاصطناعي

محتوى المقالة الرئيسي

علي الحر لازم
وسن سامي الحديدي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى قياس التشابه في الرسائل والاطاريح الجامعية العراقية المجازة لاقسام المعلومات والمكتبات، بغية التعرف الى توجهات وتطلعات الباحثين من طلبتي الماجستير والدكتوراه، وقد عمد الى اخذ عينة من مستخلصات الرسائل والاطاريح الجامعية للفترة من (2005) الى (2015)، والبالغ عددها (65 ) مستخلصاً لرسالة جامعية واطروحة دكتوراه، والتي نوقشت في قسم المعلومات والمكتبات-الجامعة المستنصرية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي عبر فحص العينة لملائمته لمتطلبات البحث، وتنفيذ قانون قياس التشابه بالبيانات، وقد خلص البحث الى عدة نتائج أهما:


1-تباينت مواضيع التي تناولها في الرسائل والاطاريح الجامعية لقسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية، إلا أنها بالمجمل كانت (20) موضوعاً رئيسياً.


2-الجزء الأكبر من الرسائل والاطاريح الجامعية تناول لموضوع واحد من تلك المواضيع السابقة وربطها بمتغيرات أخرى بالغالب كانت أماكن أداء التجربة، وبعدد وصل الى (38) أي بنسبة (58.4%) من مجمل الرسائل والاطاريح.


3- تناولت (20) رسالة واطروحة لموضوعين فقط من المواضيع السابقة أي بنسبة (30.7%) وأيضاً تم ربطها بمتغيرات تابعة أخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قياس التشابه في الرسائل والاطاريح الجامعية لاقسام المعلوماتية وتقنيات المعرفة باستخدام باستخدام الذكاء الاصطناعي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(SI), 223-236. https://doi.org/10.35950/cbej.v22iSI.5897
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

قياس التشابه في الرسائل والاطاريح الجامعية لاقسام المعلوماتية وتقنيات المعرفة باستخدام باستخدام الذكاء الاصطناعي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(SI), 223-236. https://doi.org/10.35950/cbej.v22iSI.5897

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.