واقع التعليم الإلكتروني من وجهة نظر التدريسيين والطلبة في الجامعات العراقية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهــدف البحــث الحالـي إلــى التعرف علـى واقــع التعليــم الإلكـترونـي مـن وجـهة نـظر التدريســيين والطلبــة فـي الجامعات العراقيـــة . وإعتمـدت الباحثتـــان المنهـج الوصـفي المســحـي لِـبحثـهما ، حيـث تكونـت عينــة البحـث مـن (100) تدريســي وتدريســية مـن كليــة التربيــة الاســاســية /الجامعــة المســتنصرية ، و(400) طالــب وطالبــة مـن كليــة التربيــة الاســاســية /الجامعــة المســتنصرية ، تـم إختــيارهــم عشــوائــياً للفصـل الدراســي الثانـي للعام (2021 – 2022) . وتـم إعـداد أداتـا البحـث وهــما : الإســتبيـان الأول مـوجـه للتدريســيين حـول واقـع التعليــم الإلكترونـي المكون مـن (24) فقرة ، وتــم حســاب الثبــات بإســتخدام معادلــة ألفــا – كـرونبــاخ حيـث بلـغ قيمــة معامـل الثبات (0.86) والإســتبيـان الثانـي مـوجـه للطلبــة حـول واقـع التعليــم الإلكترونـي المكون مـن (24) فقرة ، وتــم حســاب الثبــات بإســتخدام معادلــة ألفــا – كـرونبــاخ حيـث بلـغ قيمــة معامـل الثبات (0.87) . وأظهرت النتائج ان درجة تقدير التدريسيين لواقع التعليم الإلكتروني في الجامعات العراقيــة تراوح مـا بيـن (ضعيــف وكبيـر) ، فـي حيــن تراوحـت درجــة تقديرالطلبة لواقع التعليم الإلكتروني مـا بيـن (متوســط وكبيـر) ، وتم التوصل إلى عدة توصيات أهمها تدريب التدريسيين والطلبة على مهارات أسـتخدام التعليم الإلكتروني .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.