بناء مقياس جودة أداء منتسبي النشاط الرياضي المدرسي في العراق من وجهة نظر المشرفين الاختصاص

محتوى المقالة الرئيسي

محمد خليل ابراهيم علي النعيمي
أ.د عبدالمنعم أحمد جاسم الجنابي

الملخص

تكمن أهمية البحث في بناء مقياس لجودة أداء النشاط الرياضي المدرسي في العراق ن وجهة نظر المشرفين الاختصاص.


تكمن مشكلة البحث الحالي في الاجابة عن التساؤل الآتي:



  • هل يمكن توفير أداة يمكن من خلالها بناء مقياس جودة أداء النشاط الرياضي المدرسي في العراق.


تهدف الدراسة إلى:



  • بناء مقياس جودة اداء لمنتسبي النشاط الرياضي المدرسي في العراق من وجهة نظر المشرفين الاختصاص.

  • وضع مستويات ودرجات معيارية لمنتسبي النشاط الرياضي المدرسي في العراق من وجهة نظر المشرفين الاختصاص.


أستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وحدد مجتمع البحث بالمشرفين الاختصاص تربية رياضية من اقسام الإشراف الإختصاصي في المديريات العامة للتربية في المحافظات العراقية والبالغ عددهم (143) مشرف اختصاص تربية رياضية، وقسم المجتمع إلى عينة بناء وعينة تطبيق، وقد قام الباحثان ببناء المقياس معتمدين على مراحل بناء المقياس بشكل علمي، ومقسماً المقياس لمحاور وكل محور يتضمن مجموعة من الفقرات المتعلقة بالمحور وتخدم هدف المقاييس، وتم الحصول على البيانات الخام التي قام الباحثان بمعالجتها إحصائياً باستخدام الحقيبة الإحصائية (spss. 24) وفق ما تتطلبه النتائج وتخدم اهداف الدراسة.


وقد توصل الباحثان في دراسته لعدد من النتائج أهمها:



  • توصل الباحثان إلى بناء مقياس جودة أداء النشاط الرياضي المدرسي في العراق من وجهة نظر المشرفين الاختصاص.

  • تم وضع مستويات ودرجات معيارية لمقياس جودة أداء النشاط الرياضي المدرسي في العراق من وجهة نظر المشرفين الاختصاص.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء مقياس جودة أداء منتسبي النشاط الرياضي المدرسي في العراق من وجهة نظر المشرفين الاختصاص. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 434-458. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.5924
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

بناء مقياس جودة أداء منتسبي النشاط الرياضي المدرسي في العراق من وجهة نظر المشرفين الاختصاص. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 434-458. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.5924

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.