تأثير التدريب المتزامن على بعض المتغيرات البدنية الخاصة والفسيولوجية للاعبي كرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د. أحمد إبراهيم إبراهيم ِشلغم

الملخص

تعتبر فسيولوجيا الرياضة من العلوم الأساسية الهامة للعاملين فى المجال الرياضي، ونتيجة للتقدم الطبي فى الأبحاث الفسيولوجية استطاع الباحثون الحصول على معلومات وحقائق فسيولوجية أهتمت بصورة واضحة فى تطوير التدريب وتقنين حمل التدريب، كما أن الأداء الرياضي فى المستويات العليا يتطلب استخدام الأساليب العلمية لتخطيط وتوجيه عملية التدريب التى توفر للمدرب معلومات حقيقية شاملة.ويرى الباحث أن طرق التدريب تستمد فاعليتها من تعدد الاستجابات الفسيولوجية كنتيجة لتأثير حمل التدريب والمنافسة التى تعد مؤشراً حقيقياً لتحديث هذه الطرق وأيضاً تطوير طرق اللعب ذاتها وبالرغم من تعددها إلا أنها تتفق فى تأثيرها على وظائف القلب والدورة الدموية وكفاءة الجهاز التنفسي وباقي أجهزة الجسم. لذا يحاول الباحث دراسة أهمية بعض المتغيرات البدنية الخاصة والفسيولوجية لدى لاعبي كرة القدم والتي تمثل مقياس لرقى كرة القدم المصرية على المستوى العالمي. ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام التدريب المتزامن على مستوى بعض المتغيرات البدنية الخاصة والفسيولوجية للاعبي كرة القدم


وفي ضوء أهداف وفروض البحث وفي حدود العينة واستنادًا إلى ما أسفرت عنه المعالجات الإحصائية أمكن التوصل إلى أن:



  • برنامج التدريب المتزامن المقترح قد أدى إلى تحسن في مستوى بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى لاعبي الجودو (معدل النبض في الراحة - السعة الحيوية - الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين - حامض اللاكتيك خلال الراحة) لدى مجموعة البحث التجريبية.

  • برنامج التدريب المتزامن المقترح قد أدى إلى تحسن في مستوى الأداء البدني لدى لاعبي كرة القدم في متغيرات (القوة القصوى – تحمل القوة – القوة المميزة بالسرعة) لدى مجموعة البحث التجريبية.


" تأثير التدريب المتزامن على بعض المتغيرات البدنية الخاصة والفسيولوجية للاعبي كرة القدم "[1]


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير التدريب المتزامن على بعض المتغيرات البدنية الخاصة والفسيولوجية للاعبي كرة القدم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 479-510. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.5928
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير التدريب المتزامن على بعض المتغيرات البدنية الخاصة والفسيولوجية للاعبي كرة القدم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 479-510. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.5928