بناء أختبار تحدي المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. فارس سامي يوسف شابا
السيد طه محمد حميد

الملخص

يتنـاول القياس المهاري في معظم الألعاب والأنشطة الرياضية رصد العديد مـن مظاهر السلوك الحركي التي ترتبط بمواقف اللعب، وما ياقبلها من الاختبارات المقننة أو المصممة التي تحقق ذلـك لتزويد القائمين عليها وهنا التدريسيين بقيم كمية للأداء تسهم في وضع الحلول المناسبة لها، وتعد لعبة كرة القدم واحدة من الألعاب التي يتعلمها الطلاب ضمن مفردات موزعة على مراحل الدراسة ومنها المرحلة الثالثة، ولذلك تلعب المهارات الأساسية منها الاخماد والدحرجة والمناولة والتهديف فيها دور كبير لتطبيق الجانب الخططي، ومن خلال ملاحظة الباحثان لطبيعة مفردات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد لاحظا افتقار المنهاج بمفرداته إلى وجود اختبار يجمع المهارات الاساسية يقيس في بداية العام الدراسي درجة استعداد الطلاب حتى يتم البدء بخطوة تطبيق المفردات اللاحقة ومنها الجانب الخططي، وعليه جاءت المشكلة فـي التساؤل الآتي: هل بالإمكان بناء اختبار يربط بين أكثر من مهارة لقياس قدرة الطالب على تحدي أداء المهارات الأساسية في كرة القدم استعداداً لتطبيق الخطط في المرحلة الثالثة؟، وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى بعض الاستنتاجات ومنها التوصل إلى بناء أختبار تحدي المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية جامعة بغداد، ودرجة استعداد الطلاب ليست بالمستوى المطلوب لتنفيذ المفردات المتعلقة بالتطبيق الخططي للمرحلة الثالثة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء أختبار تحدي المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 518-528. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.5933
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

بناء أختبار تحدي المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 518-528. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.5933