تأثير أنموذج دينز وفق وسائل سمعية بصرية في تعلم بعض المهارات بكرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

ا.د. اسماعيل عبدزيد عاشور

الملخص

هدف البحث أعداد وحدات تعليمية أنموذج دينز وفق وسائل سمعية بصرية في تعلم بعض المهارات بكرة القدم التعرف على تأثير الوحدات التعليمية بأنموذج دينز وفق وسائل سمعية بصرية في تعلم بعض المهارات بكرة القدم والتعرف على أفضلية التأثير بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارات كرة القدم . اما منهج فقد  الباحث استخدام منهج البحث التجريبي مجتمع البحث وعينته اذ تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية التي تمثل طلاب الصف الثاني للمرحلة المتوسطة من متوسطة الفتوة للبنين إحدى مدارس مديرية تربية بغداد الكرخ /3  للعام الدراسي (2021–2022) والبالغ عددهم(111) طالباً .أما اختيار عينة البحث فهي مهمة جدا ويجب الاهتمام بها لان العينة يجب أن تمثل مجتمع البحث تمثيلا حقيقيا وصادقا لآجل الحصول على نتائج أكثر شمولية لذلك فتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية, وبعد ما قام الباحث بتحديد المجتمع وكان عددهم(111) طالباً, تم استبعاد (27) من الطلاب الراسبين والممارسين للعبة في الأندية الرياضية, والطلبة الذين يتعذر عليهم المشاركة بسبب سوء حالتهم الصحية ولديهم تقارير طبية تثبت ذلك, وتم اختيار (21) من الطلاب للتجربة الاستطلاعية , وعينة البحث تم اختيارها بطريقة القرعة وبهذا تكونت العينة من(63) طالباً ,(21) طالباً يمثلون شعبة (أ) الذين استخدمت معهم انموذج دينز, و(21) طالباً يمثلون شعبة (ب)الذين استخدمت معهم انموذج دينز مقترنا بالوسائل السمعية البصرية, و(21) طالباً يمثلون شعبة (ج) الذين استخدمت كمجموعة ضابطة تمارس على وفق الأسلوب المتبع من قبل المدرس في المدرسة وقد بلغت نسبة العينة لمجتمع البحث (57%) بعد ذلك قام الباحث بتحديد المهارات والاختبارات لها بعد ذلك عمد للاختبار القبلي وخضع العينة للتجربة ويعد ذلك تم اجراء اختبار بعدي واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية لاستخراج النتائج التي اوصلته الى اهم الاستنتاجات والتوصيات واهمها ما يلي الاستنتاجات إن استخدام انموذج دينز بالوسائل (السمعية البصرية) كانت هي الأفضل في اكتساب الطلاب تعلم المهارات والتقدم في أداء مستواهم  الحقيقي لتعليم المهارات أكثر من الطريقة المتبعة . إن استخدام أنموذج دينز لها دور أساسي في عملية التعلم والتوصل إلى الأهداف واستثمار الوقت والجهد مقارنة بالأسلوب المتبع .الاستفادة من انموذج دينز والوسائل التعليمية السمعية البصرية التي تراعي الفروق الفردية في ضوء الفعالية والمهارة ومتطلبات الوحدة التعليمية وأهدافها لتحقيق تعلم أفضل. الابتعاد عن الأساليب والاستراتيجيات التي تعتمد على الأطر التقليدية والتلقين واستخدام أساليب جديدة تساعد الطالب على الإبداع والابتكار بوصفة عنصرا مشاركا بدلا من أن يكون متلقيا في العملية التعليمية. ضرورة استخدام الوسائل التعليمية المساعدة (السمعية البصرية) في التعلم بأنواعها خلال مراحل التعلم المختلفة وعلى مختلف مراحل تطبيق المهارة لتوضيح الأداء الحركي واخذ تصور صحيح عن المهارة المراد تعلمها في كرة القدم.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير أنموذج دينز وفق وسائل سمعية بصرية في تعلم بعض المهارات بكرة القدم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 50-73. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.5953
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير أنموذج دينز وفق وسائل سمعية بصرية في تعلم بعض المهارات بكرة القدم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 50-73. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.5953

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.