مهارة الحوار لدى المرشدين التربويين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أستهدف البحث التعرف على : مهارة الحوار لدى المرشدين التربويين , ودلالة الفرق في مهارة الحوار لدى المرشدين التربويين وفقاً لمتغير الجنس (ذكور/اناث ),الحالة الاجتماعية (متزوج /غير متزوج),مدة الخدمة (1 – 5 سنوات/6 سنوات فما فوق ) وتحقيقاً لأهداف البحث ,اعتمد الباحثان على مقياس مهارة الحوار الذي اعداه وفق نظرية ثورن ,وتكون المقياس من (21) موقفا لفظياً وتم التأكد من خصائصه , اذ تم تطبيق المقياس على عينة بلغت (200) مرشداً ومرشدة , اختيروا بطريقة عشوائية عنقودية , واظهرت نتائج البحث ان افراد عينة البحث يمتلكون مهارة الحوار وفقاً للوسط الفرضي , ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية في مهارة الحوار وفقاً لمتغيرالجنس والحالة الاجتماعية ومدة الخدمة. وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.