انحياز الادراك المتأخر لدى المرشدين التربويين - ( بناء وتطبيق )

محتوى المقالة الرئيسي

الباحثة صبا عباس حمزة الميالي
.د غالب محمد رشيد الاسدي

الملخص

   أن انحياز الادراك المتأخر Delayed cognitive bias هو عمل أو فعل نسلكه بلا وعي لتوثيق المنظورات والمعلومات التي تغذي تلك المعلومات الموجودة لدينا مسبقاً، في حين نرفض أو نتجاهل في الوقت ذاته الآراء التي تهدد وجهة نظرنا أو قناعاتنا عن العالم وبكل شيء له علاقة بمعتقداتنا وعاداتنا حتى لو كانت المعلومات التي أمامنا منطقية وتستند إلى حقائق بحثية وعلمية، والحقيقة إن انحياز الادراك المتأخر يعيق الإنسان عن فهم طبيعة ما يدور حوله، ومن ثم يجعله يرفض التغيير ويعده خطراً يهدد أمنه وسلمه الداخلي وكل شيء يؤمن به (موسى، 2014 : 2). لذلك غالباً ما يعمل انحياز الادراك المتأخر على تشويه أفكارنا ومعتقداتنا والمبالغة في تقدير صحة القرارات التي نتخذها (Passer, et.al,2008:p.316). إذ يری (كانيمان) أن انحياز الادراك المتأخر هو خطا في التفكير ويحدث عندما يلجأ الافراد الى عملية تفسير العالم من حولهم وتأويله واتخاذ القرارات وغالبا ما يلجأ الأفراد الى انحياز الادراك لمعالجة المعلومات التي يرونها واصدار الأحكام التي يتخذونها في معالجة المعلومات بجعل أحاسيسنا الى العالم وصولا الى قرارات بشأنها وغالبا ما تكون هذه القرارات سريعة ولا تخضع للتأني وفي اوقات اخرى يكون انحياز الادراك فائق السرعة في عملية اتخاذ القرار مما يؤدي الى قرارات ضعيفة وسيئة  (Centeno, 2001:12).


هدف البحث :


1- بناء مقياس انحياز الادراك المتأخر لدى المرشدين التربويين .


2- التعرف على انحياز الادراك المتأخر لدى المرشدين التربويين .


قام الباحثان  ببناء مقياس انحياز الادراك المتأخر لدى المرشدين التربويين  حيث تكون المقياس من (35) فقره مقابل كل منها (5) خمسة بدائل هي (تنطبق عليً دائماً, تنطبق عليَّ غالباً, تنطبق علي احياناً, تنطبق علي نادراً, لا تنطبق عليَّ اطلاقاً) واستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس المتمثل بالصدق (القوة التمييزية، التجانس الداخلي, والثبات بطريقة إعادة الاختبار, ومعادلة ( ألفا- كرونباخ)) والمؤشرات الاحصائية للمقياس, والتحقق من الهدف الثاني باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة .


 وقد  توصل البحث الى النتائج الاتية :


يتمتع المرشدون التربويون بمستوى منخفض من انحياز الادراك المتأخر .


واستكمالاً للبحث الحالي  تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات :



  • القاء محاضرات واقامة ندوات وورش عمل توعية ببيان أهمية انحياز الادراك المتأخر للمرشدين التربويين من قبل اساتذة مختصين في الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بالاتفاق مع مديريات الاعداد والتدريب التابعة لوزارة التربية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
انحياز الادراك المتأخر لدى المرشدين التربويين - ( بناء وتطبيق ). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 151-176. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.5999
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

انحياز الادراك المتأخر لدى المرشدين التربويين - ( بناء وتطبيق ). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 151-176. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.5999