بناء وقياس التمايز النفسي لدى معلمات رياض الأطفال

محتوى المقالة الرئيسي

تمارة طلال عبدالله الطائي
أ.م.د.مروج عادل خلف الكندي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على التمايز النفسي لدى معلمات رياض الأطفال ،إذ اشتملت عينة البحث (200) معلمة من معلمات رياض الأطفال في محافظة نينوى ( الجانب الايسر – الجانب الايمن – الخارج ) ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس التمايز النفسي وفق نظرية بوين ((Bowen,1975 والذي تكون من (48) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات هي (رد الفعل الانفعالي، موقفي كفرد، القطع الانفعالي، العلاقات الاجتماعية) ، وتم اعتماد البدائل الاتية في المقياس ( تنطبق عليً دائما ، تنطبق عليً غاليا ، تنطبق عليً احيانا ، تنطبق عليً نادرأ ، لا تنطبق عليً ابدأ ) ، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية ( الصدق – الثبات ) للمقياس وتم معالجة البيانات إحصائيأ من خلال استخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وتم التوصل الى النتائج التالية : - تمتع معلمات رياض الاطفال بالتمايز النفسي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء وقياس التمايز النفسي لدى معلمات رياض الأطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 314-330. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6013
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

بناء وقياس التمايز النفسي لدى معلمات رياض الأطفال. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 314-330. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6013

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.