التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الفلسطينية الشمالية في محافظة طوباس كما يراها معلمو ومعلمات مدارس التحدي

محتوى المقالة الرئيسي

د. محمد توفيق ربايعة

الملخص

      هدف هذا البحث الى التعرف على التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الشمالية الفلسطينية،  وإبراز أهمية إعداد المعلم لمواجهة هذه التحديات والعقبات التي تواجه وتعترض هذه المدارس . ومن اجل تحقيق هذا الهدف  اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي والذي يعتمد على استطلاع الرأي من خلال دراسة الظاهرة كما هي في الواقع، ووصفها بدقة، كما تم الاستعانة بالمنهج الكمي لدراسة وتحليل البيانات مثل المعدلات والنسب المئوية والاختبارات الإحصائية، وقد استخدم الباحث  مصدرين أساسيين للبيانات كما ياتي:



  • مصادر ثانوية :حيث لجأ الباحث الى مصدر البيانات الثانوية لمعالجة الاطار النظري للدراسة وذلك من خلال الكتب والمراجع العربية والأجنبية ،بالإضافة إلى الأبحاث والدراسات السابقة التي تناولت موضوع الدراسة الحالية .

  • مصادر أولية :وتتمثل في الاستبانة التي أعدها الباحث كأداة رئيسية للبحث ،حيث وزعت على مختلف المعلمين والمعلمات .


وقد تكون مجتمع البحث من جميع معلمي ومعلمات مدارس التحدي في مديرية التربية والتعليم/ طوباس في العام الدراسي 2021م – 2022م ،وتكونت عينة الدراسة من (20) فردا موزعين على ثلاثة  متغيرات اساسية ،وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من أفراد مجتمع الدراسة الاصلي .استخدم الباحث الاستبانة كأداة بحث. وفي ضوء المراجعة الشاملة للدراسات السابقة النظرية  والادب التربوي المتعلق بموضوع البحث، وبعد استطلاع رأي عدد من المتخصصين في هذا المجال والتحقق من صدق الاداة ، تكونت الاستبانة في صورتها النهائية  من 35 فقرة موزعة على اربعة مجالات.وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ومنها :


*تبين أن من اهم التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الفلسطينية الشمالية كما يراها معلمو ومعلمات هذه المدارس والمتعلقة بالطالب هو :


 ضعف الدافعية نحو التعليم عند طلاب هذه  المدارس. و تدني مستويات تحصيل الطلاب بشكل ملحوظ. فضلا عن سوء الحالة النفسية للطلبة بسبب تواجد جنود الاحتلال والمستوطنين.


* وتبين أن من اهم التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الفلسطينية الشمالية كما يراها معلمو ومعلمات هذه المدارس والمتعلقة بالمعلم هو:


- ضعف تأهيل المعلمين والمعلمات لتدريس الصفوف المدمجة.  وتأخير تعيين المعلمين والمعلمات في هذه المدارس. وقلة التزام المعلمين بأوقات الحضور الصباحي بسبب الحواجز العسكرية وبعد المسافة عن المدارس.


*وتبين أن من اهم التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الفلسطينية الشمالية كما يراها معلمو ومعلمات هذه المدارس والمتعلقة بالبيئة هو:


- ضعف مناسبة الساحات والمرافق لنشاطات الطلاب. قلة توفر الوسائل التعليمية. وندرة وجود مكتبة ومختبر لتوفر الخدمات اللازمة للطلاب. بالإضافة الى سوء البيئة الفيزيقية داخل الصفوف (التهوية ، الاضاءة، التدفئة التكييف ).


* وتبين أن من اهم التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الفلسطينية الشمالية كما يراها معلمو ومعلمات هذه المدارس والمتعلقة بممارسات الاحتلال الاسرائيلي:


- يتعرض المعلمون والمعلمات الى الاهانة والذل من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي على الحواجز العسكرية. ويعرقل الاحتلال الإسرائيلي في الأغوار الشمالية وصول المعلمين والمعلمات إلى مدارسهم في الوقت المحدد. وغالباَ ما يلجأ المعلمون والمعلمات الى الطرق الالتفافية الترابية بسبب الحواجز العسكرية. وكذلك يعمد الاحتلال الى تعطيل الدوام بشكل جزئي بسبب منع الطلبة والمعلمين من الوصول الى مدارسهم.


*كذلك تبين عدم  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) حول التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الفلسطينية الشمالية  كما يراها معلمو ومعلمات هذه المدارس تعزى لمتغير الجنس.


*كذلك تبين عدم  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) حول التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الفلسطينية الشمالية  كما يراها معلمو ومعلمات هذه المدارس تعزى لمتغير المؤهل العلمي.


*كذلك تبين عدم  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) حول التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الفلسطينية الشمالية  كما يراها معلمو ومعلمات هذه المدارس تعزى لمتغير الخبرة التدريسية.


وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها اوصى الباحث بما يأتي :


- توفير خدمات الانترنت والاتصالات لمدارس التحدي.


- توفير مواصلات مؤمنة للطلبة والمعلمين .


- توفير وسائل حماية للطلبة والمعلمين وللمدرسة.


- توفير دعم مادي حكومي ومحلي للمدرسة.


- لفت نظر المجتمع الدولي لمعاناة هذه المدارس وحشد العالم لها .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الفلسطينية الشمالية في محافظة طوباس كما يراها معلمو ومعلمات مدارس التحدي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 450-475. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6020
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التحديات والعقبات التي تواجه مدارس التحدي في الاغوار الفلسطينية الشمالية في محافظة طوباس كما يراها معلمو ومعلمات مدارس التحدي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 450-475. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6020

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.