التعقيد المعرفي لدى المرشدين التربويين

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. ميثم كاظم ناجي

الملخص

- التعقيد المعرفي لدى المرشدين التربويين.


-2 دلالة الفروق في التعقيد المعرفي لدى المرشدين التربويين على وفق متغير النوع (ذكور – إناث).


ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث ببناء مقياس التعقيد المعرفي لدى المرشدين التربويين  الذي تألف بصيغته النهائية من ( 20 ) فقرة   ، بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات .وبلغ معامل الثبات للمقياس بطريقة اعادة الاختبار( 50.7 ) وبلغ معامل الثبات بطريقة الفا- لكرونباخ( 70.7 ). ويتحدد البحث بالمرشدين التربويين في مديريات التربية لمحافظة بغداد للعام الدراسي 2020 / 2021 ، ويتألف مجتمع البحث من  (1469)  مرشداً ومرشدة  بواقع ( 508 ) مرشداً تربوياً و ( 961 ) مرشدة تربوية ، وختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية فبلغ عدد افراد عينة البحث ( 400 ) مرشداً ومرشدة ، بواقع ( 160) مرشداً تربوياً و (240 ) مرشدة تربوية ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي ، وتحقيقاً لأهداف البحث طبق الباحث مقياس التعقيد المعرفي على عينة البحث ، ثم حُللت البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات ( SPSS )  .وأظهرت النتائج ان المرشدين التربويين يمتلكون: التعقيد المعرفي ويتفوق الذكور على الإناث في التعقيد المعرفي. وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التعقيد المعرفي لدى المرشدين التربويين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 476-493. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6021
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التعقيد المعرفي لدى المرشدين التربويين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 476-493. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6021

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.