أثر استراتيجية الصفوف الدراسية المقلوبة على التحصيل الأكاديمي ودافعية الانجاز لطلبة مساق الرياضيات وأساليب تدريسها في ظل جائحة كورونا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث الى دراسة التأثيرات الخاصة لاستراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الأكاديمي ودافعية الانجاز لدى طلبة مساق الرياضيات وطرق تدريسها في جامعة الخليل في ظل جائحة كورونا، وتكونت عينة البحث من مجموعتين: المجموعة التجريبية وعددها (34) طالباً والمجموعة الضابطة وعددها (35) طالباً حيث تم تعليم المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية الصف الدراسي المقلوب، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية القائمة على المحاضرات والشرح، وتم استخدام اختبار تحصيلي في مساق الرياضيات وطرق تدريسها ومقياس لدافعية الانجاز تكون من ثلاثة ابعاد هي (الحافز المعرفي وتوجيه الذات ودافع الانتماء)، وأظهرت النتائج أن هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية في التحصيل الأكاديمي بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية ووجود أثر كبير لاستراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الدراسي، كما وبينت النتائج أن هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية في دافعية الانجاز بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية ووجود أثر كبير لاستراتيجية الصف المقلوب على دافعية الانجاز، وخلص البحث إلى إمكانية استخدام استراتيجية الصف المقلوب إذا تم تسخيرها بشكل صحيح، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.