أثر استخدام وحدة تعليمية في تنمية بعض مهارات تعليم التربية الفنية لدى معلمين المرحلة الابتدائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى قياس اثر استخدام وحدة تعليمية في مادة (الزخرفة) لتنمية بعض المهارات في تعليم التربية الفنية لمعلمين المرحلة الابتدائية للذين يمتلكون مهارات في مادة التربية الفنية, اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ذات المجموعة الواحدة , وتم اعداد وحدة تعليمية مقترحة لبعض مهارات تدريس التربية الفنية حيث اقتصرت الوحدة التعليمية على مهارة الزخرفة , واعد الباحث اختبار تحصيلي معرفي في مبادى الزخرفة , بالاضافة الى استمارة ملاحظة للاداء المهاري . تكونت عينة البحث من (34 ) معلماً تم اختيارهم في مهارات تعليم التربية الفنية . واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي وجاء لصالح الاختبار البعدي حيث اظهرت النتائج حجم الاثر الكبير لاستخدام الوحدة التعليمية في اكساب معلمين المجموعة التجريبية مهارات تعليم الزخرفة في الاختبار المهاري من خلال بطاقة الملاحظة التي اعدها الباحث , وفي ضوء تلك النتائج استنتج الباحث بعض التوصيات لاعداد وحدات تعليمية مماثلة لمعلمات التربية الفنية في سائر المراحل الدراسية مع اجراء بعض المقترحات ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.